القوات الامريكية تسلم العراقيين ثاني اكبر قاعدة جوية لها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571293/

اعلن مسؤولون عسكريون امريكيون يوم الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني عن تسليم قاعدة "بلد"، ثاني اكبر القواعد الامريكية الجوية في العراق للسلطات العراقية يوم الثلاثاء بعد رحيل آخر جندي امريكي عنها ضمن عملية الانسحاب من البلاد.

 

اعلن مسؤولون عسكريون امريكيون يوم الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني عن تسليم قاعدة "بلد"، ثاني اكبر القواعد الامريكية الجوية في العراق للسلطات العراقية يوم الثلاثاء بعد رحيل آخر جندي امريكي عنها ضمن عملية الانسحاب من البلاد المقرر انهائها نهاية العام 2011 الجاري.

وتضم قاعدة "بلد" المشتركة مدرجين طول كل منهما 11 ألف قدم، مما جعلها المركز اللوجستي الرئيسي للقوات الأميركية في العراق وأحد أكثر القواعد الجوية نشاطا في العالم.

وقال اللفتنانت الكولونيل جيري بروكس، المؤرخ المتخصص في شؤون الجيش الأميركي في تصريح صحفي إن الجيش الأميركي "سلم للحكومة العراقية قاعدة بلد العسكرية التي استضافت نحو 36 الفا من الجنود الأميركيين والمتعاقدين في ذروة الحرب".

واضاف انه "في عام 2006 شهدت قاعدة "بلد" 27500 عملية إقلاع وهبوط شهريا لتحتل المركز الثاني بعد مطار هيثرو اللندني"، لافتا الى انه "سقط على القاعدة كم هائل من قذائف المورتر حتى أطلق عليها الجنود "مدينة المورتر".

واضاف بروكس ان القاعدة "ضمت المنشأة الطبية الأعلى مستوى في العراق حققت اعلى نسب لنجاة المصابين بنسبة بلغت 98%"، مؤكدا انه "اذا وصلت الى "بلد" حيا فستغادر "بلد" حيا"، حسب تعبيره.

وكانت قاعدة "بلد" تعرف قبل دخول القوات الاميركية الى العراق بقاعدة "البكر" (نسبة للرئيس العراقي الاسبق احمد حسن البكر)، غير ان الاميركيين اطلقوا عليها اسم "اناكوندا" (افعى ضخمة) بعد استيلائهم عليها عام 2003، و سميت لاحقا بـقاعدة " بلد" المشتركة.

هذا ولم يتبق جنود أميركيون الا في 11 قاعدة من أصل 505 قواعد في العراق، حيث أخلى الأميركيون في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قاعدة "الإمام علي" أكبر قاعدة لهم جنوب البلاد، وفي 28 اكتوبر/تشرين الأول اعلن الجيش الاميركي عن تسليمه قاعدة "الدلتا" في محافظة واسط إلى قوات الأمن العراقية، فيما ينتظر ان تسلم القوات الأميركية اكبر قواعدها "فيكتوري" (النصر) القريبة من مطار بغداد الدولي، الى السلطات العراقية في ديسمبر/كانون الاول القادم عند اكتمال الانسحاب الاميركي.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية