جبريل يرجح مقتل القذافي بأوامر من الخارج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571289/

اعلن رئيس المجلس التنفيذي السابق للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل عن إحساسه بأن العقيد معمر القذافي قتل بناء على أوامر من الخارج.

 

اعلن رئيس المجلس التنفيذي السابق للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل عن إحساسه بأن العقيد معمر القذافي قتل بناء على أوامر من الخارج.

ونقلت بعض وسائل الاعلام يوم الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني عن جبريل قوله: "كنت شخصيا أتمنى ألا يقتل القذافي ويتم إعتقاله لأن الكثير من الأسرار كانت ستكشف بعد التحقيق معه، فهذا الرجل لديه علاقات مع دول عديدة وزعماء عالميين".

ونوه جبريل بأنه "لا يملك دليلا واضحا على قتله أو الجهة، معتبرا انه "إذا أراد الثوار قتله لكانوا فعلوا ذلك منذ اللحظة الأولى للاعتقال، ولكن أن يتم اعتقاله والاحتفاظ به لفترة ويصفعوه على وجهه وفجأة يقتلونه، فذلك دليل على أن هناك أمرا تلقاه الثوار بقتله".

واعتبر جبريل أن "الجهة الخارجية قد تكون دولة أو رئيسا أو قائدا، وبأي حال من الأحوال، هو شخص أراد قتل القذافي حتى لا يكشف مع إعتقاله العديد من الأسرار".

يذكر أن العقيد الليبي معمر القذافي قتل نهاية شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي بطريقة لاإنسانية وفي ظروف غامضة بعد ان اسره الثوار حيا ، ولم تتوضح حتى الآن الجهة  التي أمرت بقتله.

وكانت مصادر ليبية وثيقة الصلة بشركات طيران فرنسية قد قالت أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كان يهدف بالدرجة الأولى في الحرب ضد نظام العقيد معمر القذافي إلى القضاء على القذافي شخصيا والتخلص منه بشكل نهائي لوضعه ساركوزي في وضع حرج بعد امتناعه عن صفقة كبيرة لشراء طائرات عسكرية من فرنسا جرى الاتفاق عليها سابقا بين القذافي وساركوزي.

المصدر: وكالات و"روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية