باحث استراتيجي روسي: الموقف الراديكالي للمعارضة السورية سيفشل المبادرة العربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571275/

اعتبر الباحث في معهد التقييم والتحليل الاستراتيجي الروسي سيرغي ديميدينكو ان الموقف الروسي ازاء الازمة السورية سليم لان الوضع فيها متدهور للغاية وهناك توازن هش بين الطوائف، وسورية دولة محورية في المنطقة ومن الناحية الجيوسياسية فان المصالح الغربية في المنطقة تعتمد كثيرا عليها.

 

اعتبر الباحث في معهد التقييم والتحليل الاستراتيجي الروسي سيرغي ديميدينكو في حديث لـ"روسيا اليوم" الاربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني ان "الموقف الروسي ازاء الازمة السورية موقف سليم لان الوضع في سورية حاليا متدهور للغاية وهناك توازن هش بين الطوائف، وسورية دولة محورية في المنطقة ومن الناحية الجيوسياسية فان المصالح الغربية في المنطقة تعتمد كثيرا على سورية من حيث الاستقرار في اسرائيل".

واكد ديميدينكو انه في حال "حدث هناك تدخل خارجي على غرار السيناريو الليبي فان التوازن الطائفي في سورية سينفجر حيث توجد فيها طوائف عدة مثل المارونية والدرزية والعلوية والسنية وغيرها، وهذا قد يتسبب في ظهور العامل الاسلامي ، وهذا امر خطر جدا".

واكد ديميدينكو ان المبادرة العربية "ستفشل لاسباب كثيرة، اهمها الموقف الراديكالي للمعارضة التي لا يجمع بينها الا  شعار واحد وهو اسقاط النظام، وفي هذه الحال سيضطر نظام بشار الاسد الى اخذ المسؤولية على عاتقه ".

واعتبر الباحث الروسي ان المعارضة السورية "غير مستعدة حاليا لتسلم الحكم لانها منقسمة ولا يوجد وضوح حيال كيفية ايجاد عامل مشترك بين اجزائها العديدة. ولا يوجد هناك اي امكانية لتبديل الحكم الا عبر انقلاب عسكري من قبل النخبة السورية".

كما اشار في نفس الوقت الى ان "بشار الاسد يتعرض لضغط كبير من محيطه، ولا يوجد داخل النخبة العسكرية رؤية موحدة ازاء التطور المستقبلي  للبلاد، وهذا عامل رئيسي يحول دون تبني بشار الاسد بالكامل المبادرة العربية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية