وكالة الطاقة الدولية: روسيا ستبقى اكبر بلد مستخرج للغاز حتى عام 2035

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571261/

جاء في التقريرالسنوي الذي نشرته يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني  وكالة الطاقة الدولية ان روسيا ستبقى أكبر بلد منتج للغاز حتى عام 2035 ، وستكون ايضا المصدر الرئيسي  لتصديره عالميا.

جاء في التقريرالسنوي الذي نشرته يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني  وكالة الطاقة الدولية ان روسيا ستبقى أكبر بلد منتج للغاز حتى عام 2035 ، وستكون ايضا المصدر الرئيسي  لتصديره عالميا.

ويقول التقرير:" بفضل موارد الطاقة الضخمة ستظل روسيا حجر الزاوية لنظام الطاقة العالمي على مدى العقود القريبة".  هذا مع العلم ان كثيرين من  الخبراء يحذرون من مشاكل كبيرة ستواجهها روسيا في قطاع الطاقة ، حيث  كما يعتقدون، ستنضب حقول النفط والغاز الرئيسية في غرب سيبيريا وستواجه روسيا  حاجة الى استصلاح جيل جديد من المكامن الغالية سواء كانت  في المناطق التقليدية لسيبيريا الغربية او على مشارف سيبيريا الشرقية وداخل منطقة القطب الشمالي.

وبحسب تقييم وكالة  الطاقة الدولية فان استخراج النفط  سيبلغ عام 2035 في روسيا 9.7  مليون برميل من النفط يوميا. فيما سيزداد  استخراج الغاز بنسبة 35% وسيبلغ 860 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2035. ويقول الخبراء ان شبه جزيرة يامال ستصبح لدى ذلك  نقطة استناد جديدة لتصدير الغاز الروسي. وستؤدي التغيرات في جغرافيا استخراج الغاز الطبيعي الى  تغيير جغرافيا تصديره.

وجاء في التقرير انه  بالرغم من ان القسم الاكبر من الغاز الروسي سيظل يصدر في المسار الغربي، اي الى اسواق اوروبا التقليدية، فان حصة الشركاء التجاريين الاسيويين ستزداد باطراد. ويقول الخبراء ان العائدات الناجمة عن تصدير الوقود الخام ستتنوع مصادرها ، وستزداد حصة الصين فيها من 2% عام 2010 الى 20% عام 2035. فيما ستهبط حصة الاتحاد الاوروبي من 61% الى 48%.

ويشير الخبراء في الوقت ذاته الى ان روسيا يجب ان تسرع العمل الرامي الى  اجراء الاصلاحات في سوق الطاقة ورفع وتائر تحديث الاقتصاد مما سيساعد في تقليل اعتمادها على تقلبات الاسعار العالمية  لمواد الخام. وجاء في التقرير:" لو قامت روسيا برفع فاعلية الطاقة في كل قطاع اقتصادي لها حتى مستوى يمكن مقارنته مع ما هو عليه الآن في الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لكان باستطاعتها  توفير ثلث استهلاكها السنوي لموارد الطاقة الاولية".

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة