مسؤول ايراني يناقش بموسكو الاوضاع حول برنامج ايران النووي والتعاون في مجال الامن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571240/

اجرى علي باقري كياني نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي وصل الى موسكو مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول ملف إيران النووي، وذلك في اعقاب قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوزيع تقريرها الجديد حول برنامج ايران النووي على أعضاء مجلس محافظي الوكالة.

اجرى علي باقري كياني نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي وصل الى موسكو يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول ملف إيران النووي، وذلك في اعقاب قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوزيع تقريرها الجديد حول برنامج ايران النووي على أعضاء مجلس محافظي الوكالة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية ان الطرفين تناولا الجوانب الرئيسية للعلاقات الثنائية بين روسيا وايران، بالاضافة الى أهم قضايا تسوية النزاعات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. واكد الجانب الروسي تمسكه بالتسوية السياسية الدبلوماسية لقضايا المنطقة من خلال عملية سياسية سلمية وحوار من دون اي تدخل خارجي.

من جانبه قال علي باقري كياني لقناة "روسيا اليوم" انه "لا يوجد شيء جديد في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أنه لا جديد في مطالبهم تجاهنا. لقد قدمنا للوكالة قبل عدة أعوام توضيحات شاملة على مئة صفحة حول برنامجنا النووي. وهذا التقرير ما هو إلا قضية سياسية في عمل الوكالة". واضاف قوله: "للأسف هذه المؤسسة الدولية المهمة تعمل تحت ضغط دول محددة وتقوم بتنفيذ دور ليس من اختصاصها تنفيذه، وهو تنفيذ رغبة الدول الأخرى. وفي هذا التقرير الكثير من الكذب والإفتراء".

كما التقى المسؤول الايراني مع نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الامن القومي الروسي.

وكانت وسائل الاعلام الايرانية قد افادت بأنه كان في نية كياني التطرق الى موقف الوكالة من القضية النووية الايرانية والتقرير الصادر عنها بهذا الصدد، والنشاط الايراني في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، اضافة الى المبادرة الروسية لتسوية الاوضاع حول الملف النووي الايراني على مراحل.

وذكرت المصادر الايرانية ان الطرفين ينويان التطرق الى الاتهامات التي وجهتها واشنطن ضد ايران الشهر الماضي باعلانها عن تورط اجهزة المخابرات الايرانية في المؤامرة المزعومة لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن. كما سيناقش كياني مع مسؤولين روس آفاق تعاون البلدين في مجال الامن وآخر التطورات في الشرق الاوسط.

هذا وقال الباحث في مركز الأمن الدولي لدى معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية بموسكو أليكسي فينينكو ان ايران قد أحرزت نجاحات كبيرة في مجال الطاقة، مما يثير بالطبع قلق الامريكيين والاسرائيليين على حد سواء. واشار الباحث الروسي الى ان الرئيس اوباما يواجه انتقادات من قبل الجمهوريين جراء موقفه الضعيف ازاء القضية الايرانية، لكن واشنطن لا تريد توجيه ضربات عسكرية ضد ايران وتحاول تحميل اسرائيل مسؤولية اتخاذ أي خطوات حاسمة في هذا المجال، بحسب اعتقاده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك