خبير روسي: الازمة المالية تتصدر جدول اعمال قمة APEC

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571234/

عبر فكتور سوبيان نائب مدير معهد الولايات المتحدة وكندا عن توقعاته بأن تتصدر جدول اعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي قضايا الازمة المالية العالمية. وفي مقابلة خاصة مع "روسيا اليوم"، قال سوبيان إن الولايات المتحدة ستثير مسألة تعويم اليوان الصيني مقابل العملات الصعبة العالمية.

عبر فكتور سوبيان نائب مدير معهد الولايات المتحدة وكندا عن توقعاته بأن تتصدر جدول اعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي قضايا الازمة المالية العالمية. وفي مقابلة خاصة مع "روسيا اليوم"، قال سوبيان إن الولايات المتحدة ستثير مسألة تعويم اليوان الصيني مقابل العملات الصعبة العالمية.

قريبا ستحتضن مدينة هونولولو في جزر هاواي الأمريكية قمة دول آسيا والمحيط الهادئ، في رأيكم ما هي النقاط الأساسية التي ستدرج على جدول أعمال هذه القمة؟

بوسعي ان اعطي توقعات بشأن القضايا التي ستطرح في القمة. وبما ان الولايات المتحدة ستحتضن هذا المحفل فان الادارة الامريكية هي من سيحدد اولويات النقاط التي ستدرج على جدول الاعمال. وفي اعتقادي فان القضية الاكثر اهمية بالنسبة لواشنطن هي اسعار صرف العملات الصعبة، خاصة العلاقة بين الدولار الامريكي واليوان الصيني. ليس سرا ان الولايات المتحدة ودولا اخرى مقتنعة تماما بان سعر صرف اليوان مخفض الى حد كبير وبصورة اصطناعية. واستنادا الى بعض التقديرات فان اليوان الصيني معوم بنسبة تصل الى 40 %. هذا بدوره يمنح الصين افضليات غير مسبوقة، وكما تعتقد الادارة الامريكية، غير مبررة للمصدرين الصينيين. في واشنطن يربطون التضخم الهائل في الميزان التجاري الامريكي بهذا العامل تحديدا. وتبلغ قيمة هذا التضخم حوالي 270 مليار دولار. وعلى ما يبدو فان هذه القضية ستطرح ليس في اطار حوار ثنائي بين الرئيسين الامريكي والصيني بل وفي اطار القمة ككل.  وينظر الى هذه المسألة كعائق على طريق التوصل الى فهم مشترك في اطار منظمة التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ. وباختصار فان هذه القضية تعيق تحقيق توازن عادل بين مصالح الدول الاعضاء في هذه المنظمة التي تشكل اكثر من نصف اجمالي الناتج الداخلي العالمي.

على ماذا ستركز روسيا في هذه القمة، وما هي القضايا التي تهم روسيا؟

ثمة قضايا عدديدة يمكن ان تطرحها روسيا في هذه القمة، لكن الاولوية ستكون لمسائل تنمية منطقة الشرق الاقصى وسيبيريا. ولعلكم تعلمون ان هذه المنطقة غنية بالموارد الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن الخ. ومن المتوقع ايضا ان تطرح القيادة الروسية مسألة تطوير البنية التحتية لممر النقل البري العابر لسيبيريا، كذلك جذب الاستثمارات الى هذه المشاريع الواعدة. بالطبع فان لكل بلد اولوياته، والاولويات الروسية واضحة، لا سيما ان الشرق الاقصى الروسي سيحتضن القمة القادمة في عام 2012.

هناك عدة اندية لدول النخبة منها مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين وغيرها، لماذا هذا التبعثر في الجهود؟

أعتبر سؤالكم وجيها للغاية. بالفعل فان الصين وبكل المقاييس يجب ان تصبح عضوا في كافة اندية النخبة والمحافل الاقتصادية المؤثرة، لانها وبجدارة من الدول الاكثر تأثيرا في الاقتصاد العالمي وفي النظام المالي العالمي. القوة الاقتصادية للصين تمنح هذا البلد حق المشاركة في صنع القرارات الرئيسية ذات الصلة بالاقتصاد العالمي. أعتقد ان العقبة على طريق قبول الصين في مثل هذه المحافل تحمل طابعا معنوية بالدرجة الاولى. المعروف والمألوف ان دول النخبة تحاول قدر الامكان الاحتفاظ بافضليتها وتميزها على الدول الاخرى. خذ على سبيل المثال مجلس الامن الدولي. هناك دول عديدة تستحق العضوية الدائمة. لكن هذا النادي يقتصر على الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، رغم ان هذه الحرب انتهت منذ حوالي سبعة عقود.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك