مجلس الشيوخ الامريكي: طائرات حربية امريكية تزود بقطع غيار مزيفة صينية الصنع

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571201/

أفادت وكالة "بلومبرغ" الامريكية يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن مصدر في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي ان منتجات صينية مزيفة غيررسمية استخدمت لدى تركيب الاجهزة في طائرات النقل العسكري الامريكية.

أفادت وكالة "بلومبرغ" الامريكية يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن مصدر في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي ان منتجات صينية مزيفة غير رسمية استخدمت لدى تركيب الاجهزة في طائرات النقل العسكري الامريكية. وقد كشف أعضاء مجلس الشيوخ عن 7  طائرات نصبت فيها  اجهزة الكترونية مزودة بقطع غيار مزيفة صينية الصنع. وبين تلك الطائرات  طائرات "سي – 130 جي هيركوليس" للنقل العسكري وطائرات "سي – 27 سبارتان" من صنع شركة "لوكهيد مارتن"، بالاضافة الى طائرات "بي – 8 بوسيدون" من صنع شركة "بوينغ". وقد تم إرسال بعض تلك الطائرات الى أفغانستان لمساعدة قوات التحالف الدولي  تحت قيادة الناتو.

وجاء في البيان الصادرعن لجنة مجلس الشيوخ:" اكتشفت في الاجهزة الالكترونية  التي قامت بصنعها كل من الشركات "رايثيون" و"ال – 3" و"كومونيكايشنس" و"بوينغ"  قطع غيار يفترض انها صينية الصنع.

وبحسب قول السيناتور كارل ليفي  احد اعضاء اللجنة لم يؤدي استخدام قطع الغيار المزيفة هذه لحد الآن الى تحطم الطائرات ولم يتسبب في  نشوء اوضاع تهدد حياة الطيارين والافراد الفنيين. لكن تم إثبات حالات كان يحتمل ان يحدث فيها ذلك  لولا تبديل  قطع الغيار المزيفة بقطع غيار اصلية.

هذا وبدأت  هيئة التحقيق الجنائي  لدى وزارة الدفاع الامريكية بالتحقيق في  تركيب قطع الغيار المزيفة في الاجهزة المستخدمة  في طائرات النقل الامريكية. وأعلن جيمس إيفس كبير المفتشين في الهيئة ان هيئته بدأت في التحقيق ب 225 حالة كهذه.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الهيئة فان طائرات "سي – 27 سبارتان" الحديثة التي تم إرسالها الى أفغانستان نصبت فيها ميكرو دوائر الكترونية من صنع صيني مخصصة لانذار الطاقم عن تشغيل منظومات الطائرة  وبصورة خاصة المحركات واجهزة الملاحة. وقالت الوكالة ان  وقوع  أعطال في الدوائر الالكترونية الميكروية قد يتسبب في توقف  تلك الاجهزة عن العمل. وتقول الوكالة  انه وصل من الصين نحو 500 قطعة من قطع الغيار المزورة التي يمكن ان تستخدم في الاجهزة الالكترونية المنصوبة في طائرات "سي – 27 جي"  "سي – 17" ناهيك عن مروحيات "سي ايتش – 46" من صنع شركة بوينغ.

وجاء في بيان لجنة مجلس الشيوخ انه تم جمع المعلومات عن 1.8 الف  حالة لاستخدام قطع الغيارالمزيفة لدى  صنع الطائرات والمروحيات . وتقول اللجنة ان اجمالي قطع الغيار المزيفة المركبة في المعدات الحربية بلغ مليون قطعة. وقام اعضاء اللجنة بالتحقيق التفصيلي في 100 حالة كهذه، وتبين لهم ان 70% منها تخص منتجات صينية الصنع.

وتقوم السلطات الامريكية في الوقت الراهن بالنظر في امكانية تشديد  أحكام القوانين الخاصة بالتزوير بغية مكافحة قطع الغيار المزيفة. وقد تقضي تعديلات مدرجة في القوانين بان يسدد المقاولون العسكريون  ثمن تبديل قطع الغيار المزيفة بقطع الغيار الاصلية.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك