اسرائيل تدرس امكانية استئناف تحويل اموال الضرائب بعد افراج الكونغرس عن الدعم المالي لفلسطين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571188/

كشفت مصادر إعلامية اسرائيلية اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني ان الحكومة الاسرائيلية تدرس امكانية استئناف تحويل الاموال التي تجنيها من عائدات الضرائب الى السلطة الفلسطينية قريبا.

 

كشفت مصادر إعلامية اسرائيلية اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني ان الحكومة الاسرائيلية تدرس امكانية استئناف تحويل الاموال التي تجنيها من عائدات الضرائب الى السلطة الفلسطينية قريبا.

وكانت اسرائيل اعلنت قبل نحو اسبوعين انها اوقفت عملية تحويل هذه الاموال التي تفرضها على البضائع المستوردة عبر موانئها الى المناطق الفلسطينية وذلك بعد ان منحت منظمة اليونيسكو للتربية والعلوم والثقافة فلسطين العضوية الكاملة فيها.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت"  ان اسرائيل قررت اعادة دراسة قرارها الاخير هذا بعد ان وافق الكونغرس الامريكي يوم امس على الافراج عن اموال دعم امريكية كان قد جمد تحويلها للسلطة الفلسطينية التي طلبت في سبتمبر الماضي العضوية في منظمة الامم المتحدة.

وتجمع اسرائيل وفق الصحيفة  نحو مئة مليون دولار عبر اشكال مختلفة من الضرائب وتحولها الى السلطة الفلسطينية بشكل دوري كل شهر وهو الامر الذي توقفت عن القيام به بعد حصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة اليونسكو.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك ابدى معارضته للقرار الاخير هذا الخاص بوقف تحويل هذه الاموال التي تعمل السلطة الفلسطينية على استخدامها من اجل دفع رواتب موظفيها.

يذكر ان الكونغرس الامريكي قرر في شهر اغسطس الماضي وقف تحويل اموال الدعم الامريكي للسلطة الفلسطينية وذلك بعد ان تقدمت الاخيرة بطلب الى الامم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة في هذه المنظمة .

وابلغت عضوة الكونغرس الامريكي من الحزب الجمهوري اليانا لاهتينان رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب امس ادارة الرئيس باراك اوباما قرارها رفع التجميد المفروض على مبلغ خمسين مليون دولار خصصت كدعم اقتصادي للسلطة الفلسطينية.

وكان وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس اعلن في وقت سابق انه يؤيد وقف تحويل عائدات الضرائب كاجراء عقابي ضد السلطة الفلسطينية بسبب اقدامها على القيام بخطوات احادية الجانب.

وقد اعربت مصادر امنية اسرائيلية انها تعارض فكرة وقف هذه التحويلات المالية التي تعني وقف رواتب الالاف من رجال الامن الفلسطينيين الذين يمكن ان يتحولوا الى خطر امني يهدد اسرائيل.

ويأتي ذلك تزامنا مع دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى تجنب حجب عائدات الضرائب عن السلطة الوطنية الفلسطينية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية