مستوى التوتر المرتفع لدى الامهات قد يؤدي الى زيادة الوزن لدى أطفالهن

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571180/

استنتج علماء سويديون ان مستوى التوتر المرتفع لدى الامهات الشابات كثيرا ما يؤدي الى زيادة الوزن لدى أطفالهن، حيث تسجل حالات الاصابة بالبدانة لدى الاطفال الذين تتعرض أمهاتهم للصغوطات النفسية الكبيرة.

استنتج علماء سويديون ان مستوى التوتر المرتفع لدى الامهات الشابات كثيرا ما يؤدي الى زيادة الوزن لدى أطفالهن، حيث تسجل حالات الاصابة بالبدانة لدى الاطفال الذين تتعرض أمهاتهم للضغوطات النفسية الكبيرة.

أما فيما يخص التأثير المعاكس لقلة التوتر الذي تخضع له الامهات على قلة وزن أطفالهن، فذلك الأمر لم يتأكد.

وشارك في الدراسة 900 أم و700 أب، غير انه لم يتم التأكيد من وجود ارتباط بين التوتر الذي يخضع له الاباء  ووزن أطفالهم ، سوى لدى النساء فقط.

وتفسر كريستينا ستينهامر من جامعة أوبسالا السويدية هذه الظاهرة قائلة ان "الامهات يتحملن المسؤولية الاكبر عن النظام الغذائي للطفل". وأضافت ان غالبية الامهات يرغبن في اكساب فلذات أكبادهن العادات الطيبة بما في ذلك فيما يتعلق بالتغذية، بيد انه لا تنجح في ذلك الا بعضهن فقط.

ووفقا لمعطيات الدراسة، فانه يتعذر على الامهات ذوات المستوى التعليمي المتدني أحيانا تعويد أطفالهن على نظام التغذية الصحي. ولذلك تصبح مسألة تغذية الاطفال السليمة أكثر فأكثر مسألة لها علاقة بالطبقات الاجتماعية.

وأعلن كلود ماركوس البروفسور في معهد كارولنسكا السويدي ان "الوزن الزائد والبدانة مسجلان في أغلب الاحيان لدى الطبقات الاجتماعية التي يعاني الناس فيها من مشكلات أكثر. وينبغي اقامة قواعد دقيقة في المدارس مثلا، كمنع تناول الحلويات والخبز والمشروبات المحتوية على السكر. واذا جاء فرض هذا الحظر من قبل المتخصصين، ففي هذه الحال سيتيسر على الآباء والامهات اظهار صرامة أكبر".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية