وفاة الملاكم الأمريكي جو فريزر- أول من أطاح بكلاي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571174/

توفي بطل العالم السابق في ملاكمة الوزن الثقيل الأمريكي جو فريزر، ليلة يوم الإثنين 7 نوفمبر/ تشرين الثاني عن عمر ناهز 67 عاما في فيلادلفيا بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.

توفي بطل العالم السابق في ملاكمة الوزن الثقيل الأمريكي جو فريزر، ليلة يوم الإثنين 7 نوفمبر/ تشرين الثاني عن عمر ناهز 67 عاما في فيلادلفيا بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.

وكانت عائلة فريزر قد أعلنت منذ أسابيع قليلة أن التقارير الطبية الأولية أشارت الى تدهور وخطورة حالة الملاكم في الفترة الأخيرة.

وأعربت الأسرة الرياضية والعالمية للملاكمة عن شديد حزنها لفقدان فريزر، وصرح أسطورة الملاكمة في الوزن الثقيل محمد علي كلاي " لقد فقد العالم بطلا عظيما، وستبقى ذكرى جو في حياتي مع شديد الإحترام والإعجاب، وأنقل أسفي وتعازيي الشديدين لعائلته ولجميع أقربائه"

وكان فريزر قد سبق وتوج بلقب بطل العالم للوزن الثقيل في الملاكمة العام 1970 عقب تفوقه على الملاكم جيمي أليس في نيويورك، وظل حاملا للقب لثلاث سنوات قبل أن يهزم في العام 1973 أمام مواطنه جورج فورمان، بعد أن سقط مرتين على الحلبة قبل أن توقف المباراة في الجولة الخامسة. وخسر فريزر مرة ثانية أمام فورمان عام 1976. وختم مسيرته بمباراة عام 1981، وكان في الـ37 من عمره، أمام فلويد كامينغز وانتهت بالتعادل بعد 10 جولات.

ومن أبرز انجازاته أنه أول ملاكم يلحق الهزيمة بالبطل العالمي محمد علي كلاي في العام 1971 في النزال الذي دار بينهما في نيويورك وأطلق عليه بعدها نزال القرن العشرين،حيث تمكن فريزر من الإطاحة بكلاي في الجولة الـ15 ليتوج بلقب البطولة.

وحافظ فريزر الملقب باسم "جو المدخن" على لقب بطل العالم في الوزن الثقيل فيما بين عامي 1970 و1973.

والتقى فريزر للمرة الثانية مع كلاي في العام 1974، حيث تمكن كلاي من الفوز أنذاك بعدد النقاط، وكان اللقاء الثالث والأخير الذي جمع بين البطلين في العام 1975 في مانيلا، حيث أوقف النزال برغبة من فريق فريزر في الجولة الـ14 بسبب ارتفاع درجة الحرارة، من ثم وقف كلاي بمنتصف الحلبة لأعلانه فائزاً في اللقاء حيث وقع على الأرض فاقدا للوعي.

وخاض فريزر في مشواره الرياضي 37 مباراة فاز في 32 منها 27 بالضربة القاضية وتعادل في نزال واحد، كما أحرز الميدالية الذهبية في الوزن الثقيل بدورة الألعاب الأولمبية في طوكيو في العام 1964.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك