شرودر: "السيل الشمالي" أولوية بالنسبة لروسيا وأوروبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571172/

أكد غيرهارد شرودر المستشار الألماني السابق في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" الناطقة بالإنجليزية أن مشروع السيل الشمالي يعد مشروعا ذا أولوية بالنسبة لروسيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء.

أكد غيرهارد شرودر المستشار الألماني السابق في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" الناطقة بالإنكليزية أن مشروع السيل الشمالي يعد مشروعا ذا أولوية بالنسبة لروسيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء، مؤكدا ان اوروبا في حاجة الى التعاون مع روسيا.

واشار شرودر الذي يرأس لجنة مساهمي شركة "نورد ستريم" المكلفة بتنفيذ المشروع الى ان "السيل الشمالي ينظر إليه كمشروع ذي أولوية بالنسبة لروسيا والاتحاد الأوربي، مؤكدا ان "الاتحاد الاوروبي يحتاج الى روسيا التي تحتاج بدورها الى الاتحاد الاوروبي، وهذا لا يثير أي تساؤلات.. لذلك حان وقت التعاون وليس التناقضات الايديولوجية".

واشار شرودر الى انه "يمكن لروسيا تصدير الغاز الى الصين أو منطقة آسيا بأسرها اضافة الى اوروبا. وآمل ألا تقف امام هذا الخيار ابدا". واستطرد قائلا "من الواضح ان الحكومة الروسية تأخذ أوروبا بعين الاعتبار، لكنه يجب أن نفهم انه يوجد لدى موسكو خيارات مختلفة، وعلى وجه الخصوص المسار الآسيوي ، اما اوروبا فليس لديها مثل هذا الخيار. ولن يزداد الدور الجيوسياسي لاوروبا أهمية الا اذا تسنى اقامة التعاون الوثيق مع روسيا من جهة وقبول تركيا في عضوية الاتحاد الاوروبي من جهة اخرى". واعرب شرودر عن اعتقاده ان "هذه هي الاستراتيجية العقلانية التي تنظر للمستقبل".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك