الفضاء الألكتروني ساحة للحروب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571150/

بحث مؤتمر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الامريكي يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني الفرص والتحديات التي تواجه الفضاء الالكتروني والمعلوماتية، الى جانب ازدياد مخاطر الحروب المعلوماتية. وحذر جيمس ميلر مساعد وزير الدفاع لشؤون السياسات ان الولايات المتحدة سترد عبر جميع الوسائل على اي هجوم معلوماتي محتمل.

بحث مؤتمر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الامريكي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني الفرص والتحديات التي تواجه الفضاء الالكتروني والمعلوماتية، الى جانب ازدياد مخاطر الحروب المعلوماتية.

وحذر جيمس ميلر مساعد وزير الدفاع لشؤون السياسات ان الولايات المتحدة سترد عبر جميع الوسائل على اي هجوم معلوماتي محتمل. وأوضح قائلا "ضمن استراتيجية الرئيس اوباما لمواجهة حرب المعلومات، تحتفظ الولايات المتحدة بحق الرد عبر جميع الوسائل للدفاع عن الوطن.. وهذا لا يعني أن أي رد أمريكي لأي هجوم معلوماتي سيكون معلوماتيا أيضا، بل إن واشنطن تحتفظ بحقها في الرد بالطريقة والوقت اللذين تراهما مناسبين".

واشار جيمس لويس باحث مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الى ان "احتمال شن هجوم معلوماتي (ضد منشآت امريكية) تزداد امكانيته كل يوم". واضاف ان "بعض الدول تبقي برامجها الخاصة في هذا المجال سرية، وعلى هذه الدول أن تتحمل مسؤولياتها وأن تتخذ الخطوة الأولى بالتعاون مع بعضها، ولكنه تعاون غير كاف حتى الآن".

ويشير خبراء الى ان غياب معايير محددة فيما يتعلق بالقوانين الخاصة بكل دولة، يجعل من هذه المهمة عملا شاقا. واتفق المشاركون في المؤتمر على ان الخطوة الأولى هي زيادة الوعي والاتفاق على آلية محددة بين الدول لمواجهة هذا التهديد المتزايد، خاصة وأن 33 دولة حتى الآن أصبحت تضع أمنها المعلوماتي ضمن استراتيجيتها العسكرية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك