خط السيل الشمالي يباشر ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571148/

يدشن الرئيس دميتري مدفيديف في ألمانيا بحضور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسي وزراء فرنسا وهولندا فرانسوا فيون ومارك روتيه مشروع السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي مباشرة إلى أوروبا على قاع بحر البلطيق دون المرور بأراضي أي دولة ثالثة.

يدشن الرئيس دميتري مدفيديف 8 نوفمبر/ تشرين الثاني في ألمانيا بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيسي وزراء فرنسا وهولندا فرانسوا فيون ومارك روتيه مشروع السيل الشمالي لنقل الغاز الروسي مباشرة إلى أوروبا على قاع بحر البلطيق.

ويؤمن السيل الشمالي في مرحلته الأولى نقل أكثر من 27 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي عبر أكثر من 1200 كيلومتر على قاع بحر البلطيق إلى البر الألماني، ومنه يتوزع الغاز إلى هولندا وبلجيكا والدانمارك وفرنسا وبريطانيا.. وسيصل المشروع أواخر العام المقبل إلى طاقته القصوى البالغة 55 مليار متر مكعب سنوياً، وذلك بعد إتمام المرحلة الثانية وإطلاق الأنبوب الثاني بمحاذاة الأنبوب الأول الذي يتم إطلاقه الآن.

تنبع أهمية المشروع من كونه يوفر حلاً لمشكلة دول العبور.. التي طالما شكلت تهديداً لسلامة توريدات الغاز الروسي إلى أوروبا.. ومن جانب ثان، يقيم البعض الآخر السيل الشمالي كإنجاز من منظور توثيق التعاون الروسي ـ الأوروبي.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم