الحجاج يؤدون آخر المناسك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571147/

يتجه يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني قرابة مليوني حاج متعجل لرمي الجمرات قبل غروب الشمس والخروج من مشعر منى متجهين للمسجد الحرام للطواف بالبيت العتيق.

يتجه يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني قرابة مليوني حاج متعجل لرمي الجمرات قبل غروب الشمس والخروج من مشعر منى متجهين للمسجد الحرام للطواف بالبيت العتيق.

وتقوم قوافل من تعجل من حجاج بيت الله الحرام بالاستعداد لأداء طواف الوداع تمهيدا لعودتهم إلى بلدانهم، وذلك بعد أن ينتهوا من رمي الجمرات في مشعر منى.

وفي هذا اليوم من كل عام يبدأ الحجاج مغادرة منى بعد رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، الذي يعرف بـ"يوم التعجل" ومن ثم يتوجهون إلى مكة المكرمة لطواف الوداع استعدادا للعودة إلى أوطانهم.

ورفعت السلطات الأمنية السعودية من درجة جاهزيتها حول مداخل ومخارج جسر الجمرات لمنع أي بوادر وقوع تصادم بين الحجاج نتيجة التزاحم في هذا اليوم، نظرا لرغبة كثير من الحجاج في إتمام عملية الرمي ومغادرة منى قبل غروب الشمس.

بدورها قالت إدارة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة إنها جهزت خطة مغادرة الحجاج التي تشمل ألفا وخمسمائة رحلة جوية. وكانت السلطات السعودية أكدت في وقت سابق أن عدد الحجاج لهذه السنة بلغ حوالي ثلاثة ملايين شخص.

من جهته شدد عبد الله بصفر، الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القران على دور علماء الدين في توعية الحجاج، أخذا بعين الاعتبار ارتفاع نسبة الأمية لديهم.

وفي مقابلة خاصة مع روسيا اليوم اشار بصفر إلى ضرورة الاستفادة من تجارب بعض الدول الإسلامية كماليزيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية