مارغيلوف يحذر من "مستقبل هش" للحكومة الليبية بسبب تهميش بعض القوى السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571144/

أعرب ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا عن اعتقاده بأن الحكومة الليبية الجديدة لا تمثل كافة القوى السياسية ولذلك يبقى مستقبلها "هشا للغاية"، مؤكدا ان روسيا لا تزال تلعب دورا نشطا في تطبيع الاوضاع بليبيا. جاء ذلك في كلمة القاها مارغيلوف بمركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء في واشنطن يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

أعرب ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى افريقيا عن اعتقاده بأن الحكومة الليبية الجديدة لا تمثل كافة القوى السياسية ولذلك يبقى مستقبلها "هشا للغاية"، مؤكدا ان روسيا لا تزال تلعب دورا نشطا في تسوية الاوضاع بليبيا.

وقال مارغيلوف في كلمة القاها بمركز وودرو ويلسون الدولي للعلماء في واشنطن يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني ان "عملية تشكيل حكومة جديدة ليست بيسيرة دائما، فهناك مجموعات متنافسة ضمن ما يسمى "المعارضة الليبية"، وتبعث آخر الانباء الواردة من ليبيا على القلق، حيث لا تعترف بعض الجماعات المسلحة بشرعية رئيس الوزراء الجديد، اما الجماعات الاخرى فتشكك في شرعية المجلس الوطني الانتقالي، اضافة الى قضية القبائل التي تبقى قائمة".

واشار مارغيلوف الى ان المشكلة الرئيسية التي تواجهها الحكومة الجديدة تتمثل في تهميش بعض الفئات السياسية التي لا تشارك في نشاط الحكومة بالدرجة المطلوبة. وتابع قائلا ان "مستقبل الحكومة الليبية هش جدا، ويبدو ان المجلس الوطني الانتقالي يقوم بتوزيع الحقائب الوزارية بين شخصيات من بنغازي وطرابلس شاركوا في النضال ضد نظام معمر القذافي، وذلك مع تهميش القوى الاخرى الموجودة في الساحة السياسية الليبية ذات الاوجه الكثيرة، وأعني بالدرجة الاولى الاسرة الملكية التي يعيش افرادها في بنغازي واوروبا، في فرنسا وايطاليا، فيتمتعون بالتاثير الى درجة ما في الأوساط السياسية الليبية والقبائل". واضاف المسؤول الروسي ان "الفئة الاخرى تتمثل في شخصيات مقربة من أحمد قذاف الدم الذي دان في فبراير/شباط الماضي سياسة ابن عمه العقيد معمر القذافي تجاه الشعب الليبي وهاجر من البلاد، فهو لا يشارك في عملية تشكيل الحكومة".

واضاف مارغيلوف انه ينوي زيارة ليبيا قبل نهاية العام الجاري واجراء مباحثات مع المسؤولين في طرابلس، مؤكدا ان روسيا لا تزال تلعب دورا نشطا في تطبيع الاوضاع في البلاد، كما شدد على الدور الرئيسي الذي تلعبه هيئة الامم المتحدة في تلك المسيرة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية