غوغل تواجه اتهامات بمحاولة الاحتكار إثر نجاحاتها

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571120/

ميزة التحكم الصوتي التي تدعى سيري (Siri) التي حظي بها من حصل على هواتف "آي فون 4 إس" يمكن أن تشكل تحدياً لنظام البحث الصوتي من غوغل

ميزة التحكم الصوتي التي تدعى سيري (Siri) التي حظي بها من حصل على هواتف "آي فون 4 إس" يمكن أن تشكل تحدياً لنظام البحث الصوتي من شركة غوغل. هذا ما أكده رئيس مجلس إدارة الشركة إيريك شميديت أمام مجلس الشيوخ الأمريكي في إطار التحقيقات التي تجري مع شركة غوغل العملاقة بخصوص منع الاحتكار.

ويمكن التشكيك بتصريحات شميديت حول المنافسين حيث انها قد تهدف إلى التقليل من مكانة غوغل في السوق لتجنب أية إمكانية لصدور قرار ضد غوغل في إطار منع الاحتكار. فإطلاق شميديت صفة تقنية تنموية كبيرة على ميزة سيري يبين مدى التطوير في عمليات البحث، بل أنها يمكن أن تكون قاتلة لغوغل ونقطة تحول تخرج من خلاله "آبل" إلى سوق محركات البحث، حسب ما كتبت فوربس (Forbes) أو تيك كرانش (TechCrunch).

فميزة التحكم الصوتي كانت الميزة الفريدة التي حصل عليها مستخدمو هاتف آي فون 4 إس الذي بدأ بيعه منذ 14 تشرين الأول / أكتوبر الفائت،  وقد تم بيع أكثر من 4 ملايين هاتف من هذا النوع خلال الأيام الثلاثة الاولى، وتستطيع ميزة سيري التحكم بالبرمجيات الرئيسية في هاتف آي فون الجديد، ناهيك عن إمكانية الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالطقس، او المواقع الجغرافية وغيرها، مما يدفع المستخدم إلى عدم الحاجة لاستخدام محرك البحث من غوغل.

من بين منافسي غوغل هناك الكثير من المواقع مثل "آبل" و "مايكروسوفت"، وهناك مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك" و "تويتر" ، وذلك على الرغم من تأكيد شميديت قبل عام أن فيس بوك ومايكروسوفت لا يمكن أن تشكلا منافساً حقيقياً لغوغل.  وغوغل اليوم يشتبه بكونها تستغل مكانتها في سوق محركات البحث لتعزيز خدماتها والحصول على ميزات غير عادلة في مجال الاعلان على شبكة الانترنت. بينما لم يوافق شميديت على هذا الطرح مفسراً نجاح غوغل بأنه نتيجة للاستثمار الموفق وتوظيف العقول النيرة والجهد الكبير المبذول.

وحسب المعطيات المتوفرة فإن غوغل وفي شهر أيلول / سبتمبر من العام الجاري كانت تسيطر على 65.3% من سوق محركات البحث بواقع 11.2 مليار عملية بحث.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية