بعد استكمال الانتخابات البرلمانية في البحرين: 22 مقعدا للسنة و 18 مقعدا للشيعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57111/

أعلن وزير العدل البحريني الشيخ خالد بن علي ال خليفة صباح نتائج الجولة الثانية للانتخابات النيابية والبلدية بمملكة البحرين. وبحسب النتائج، يكون المرشحون السنة المؤيدون للحكومة قد حصلوا على 22 من المقاعد الاربعين التي يتكون منها مجلس النواب، فيما فاز النواب الشيعة بـ 18 مقعدا، اي تقريبا نفس عدد المقاعد التي شغلوها في المجلس المنصرف.

أعلن وزير العدل البحريني الشيخ خالد بن علي ال خليفة صباح يوم الاحد 31 اكتوبر/تشرين الاول  نتائج الجولة الثانية للانتخابات النيابية والبلدية بمملكة البحرين والتي جرت لحسم نتائج 9 دوائر نيابة و17 دائرة بلدية،

وبحسب النتائج، فقد حاز المستقلون على 15 مقعدا، فيما كسبت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية( الشيعية)  18 مقعدا، أما جمعية الأصالة فحازت على 4 مقاعد، فيما حازت جمعية المنبر الوطني الإسلامي على 3 مقاعد.

واضاف الوزير ان العملية الانتخابية سارت بسلاسة وشفافية، ولكنها لم تخل من بعض الادعاءات بتجاوزات ابرزها ما اثير حول تدخل بعض موظفي مراكز الاقتراع في توجيه الناخبين، مشيرا الى انه"وبعد التحقيق في الامر لم تثبت صحة ذلك".

وبهذه يكون المرشحون السنة المؤيدون للحكومة قد حصلوا على 22 من المقاعد الاربعين التي يتكون منها مجلس النواب، فيما فاز النواب الشيعة  بـ 18 مقعدا، اي تقريبا نفس عدد المقاعد التي شغلوها في المجلس السابق.

وفي تطور لافت اظهرت النتائج الرسمية اختراقا هو الاول من نوعه للنساء البحرينيات من خلال فوز المرشحة للمجلس البلدي فاطمة سلمان في الجولة الثانية في احدى دوائر المحرق على منافسها محمد آل سنان وبذلك تكون اول سيدة بحرينية تفوز بمقعد بلدي  في انتخابات عامة.

وكان الناخبون البحرينيون قد ادلوا يوم السبت باصواتهم في انتخابات الجولة الثانية التي شهدت منافسة حادة بين اكبر تيارين للاسلاميين السنة هما الاخوان المسلمون والسلفيون، بالاضافة الى مرشحين اثنين عن جمعية العمل الوطني الديموقراطي "وعد" اليسارية المعارضة.

وقالت اللجنة العليا للاشراف على سلامة الانتخابات ان العملية الانتخابية في مرحلتها الثانية جرت بالقدر نفسه من الشفافية والنزاهة اللتين شهدتهما المرحلة الأولى. وافادت الانباء لدى اغلاق صناديق الاقتراع بأن نسبة الاقبال على التصويت كانت مرتفعة بخاصة خلال ساعات بعد الظهر وحتى المساء وتحديدا في الدوائرالتي تشهد منافسة شديدة بين الاخوان والسلفيين و"وعد".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية