بوتين: يجب ان نساعد افغانستان في بناء قوات الامن واعمار البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571107/

اعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في اجتماع موسع لرؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ان من المهمات العامة للمنظمة مساعدة افغانستان في بناء قوات الامن، كما اكد استعداد روسيا للمساهمة في اعمار البلاد.

اعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في اجتماع موسع لرؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون عقد بمدينة بطرسبورغ الروسية يوم الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، اعلن ان من المهمات العامة للمنظمة مساعدة افغانستان في بناء قوات الامن، كما اكد استعداد روسيا للمساهمة في اعمار البلاد.

وقال بوتين: "اما ما يخص افغانستان، فنحن نشاطر الموقف الذي يتمثل في انه يجب ان يقوم الشعب الافغاني وحكومة البلاد بضمان الامن، وينبغي ان تكون لدى الحكومة الموارد والقدرات والوسائل لتحقيق ذلك".

واعرب بوتين عن اعتقاده بان "مهمتنا العامة تتلخص في دعم الحكومة الافغانية في بناء جهاز الامن الوطني والشرطة". وشدد على اهمية ان تقوم الحكومة الافغانية بمكافحة المخدرات، مشيرا الى ان هذا الخطر يثير قلقا لدى روسيا. كما لفت الانتباه الى ضرورة تعزيز السلطات الافغانية لحراسة الحدود.

وفي معرض تعليقه على خطط واشنطن لسحب القوات الامريكية من افغانستان قال بوتين ان "الولايات المتحدة وحلف الناتو يقومان بتشييد منشآت للبنية التحتية ويصرفان اموالا كبيرة على ذلك، الامر الذي من الصعب ربطه، حسب رأيي، بانسحاب القوات". وتابع قائلا "ولكن على الارجح سيحدث ذلك. وسننطلق مما نعرفه من مصادر مفتوحة".

وفي هذا السياق اكد بوتين استعداد روسيا للمساهمة في المشاريع المتعلقة باعمار افغانستان. وقال ان "من مصالحنا المشتركة استعادة السلام والاستقرار في افغانستان بأسرع ما يمكن. وروسيا مستعدة للمساهمة بقسطها في المشاريع لاعمار الاقتصاد الافغاني، وستواصل تقديم الدعم اللازم للاصدقاء الافغان".

وتناول فلاديمير بوتين كذلك موضوع اتساع مجال عمل منظمة شنغهاي للتعاون وقال ان "روسيا سترحب بقبول الطلبات للانضمام بشكل من الاشكال الى عمل منظمتنا والتي ستقدمها الدول التي تهتم بذلك".

هذا وتجدر الاشارة الى ان منظمة شنغهاي للتعاون تضم كلا من روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبيكستان، بالاضافة الى 4 دول تتمتع بصفة مراقب، وهي الهند وايران ومنغوليا وباكستان. اما افغانستان فتشارك في الاجتماع بصفة ضيف.

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك