روسيا تؤيد فكرة تأسيس منتدى للطاقة تابع لمنظمة شنغهاي للتعاون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571096/

اعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في اجتماع موسع لمجلس رؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون عقد يوم الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، اعلن ان رسيا تؤيد فكرة تأسيس منتدى للطاقة تابع للمنظمة.

اعلن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في اجتماع موسع لمجلس رؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون عقد يوم الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني، اعلن ان رسيا تؤيد فكرة تأسيس منتدى للطاقة تابع للمنظمة.

وقال رئيس الحكومة الروسية: "نحن نؤيد فكرة تأسيس منتدى الطاقة"، مشيرا الى ان القرار المبدئي بهذا الشأن قد اتخذ ويجب البدء بمرحلة التنظيم وتنسيق خطة العمل. واضاف بوتين قوله: "اما ما يخص الطاقة فمن الضروري مراعاة مصالح منتجي ومستهلكي موارد الطاقة على حد سواء".

بوتين يقترح تسريع تنسيق برنامج التعاون الاقتصادي لمنظمة شنغهاي للتعاون وتوقيعه في أقرب وقت

واقترح فلاديمير بوتين كذلك تسريع عملية تنسيق برنامج التعاون التجاري الاقتصادي للمنظمة. واوضح قائلا ان المستقبل يستوجب ضرورة "تعزيز العلاقات التجارية الاقتصادية المتعددة الجوانب وتوسيع التعاون الانتاجي والعلمي والتقني وزيادة الاستثمارات المتبادلة". واشار الى ان "ما قد يساعد على ذلك هو اقرار قوائم الاجراءات لتطوير العمل اللاحق على وضع المشاريع في اطار برنامج التعاون التجاري الاقتصادي للدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك بأسرع ما يمكن".

كما دعا بوتين الى وضع البنية التحتية الموحدة للمنظمة في أقرب وقت، مشيرا الى ان "ذلك امر ضروري بالنسبة الى تنمية الاقتصادات الوطنية وتوفير امكانيات جديدة للنمو وامكانيات اضافية للمواطنين. وسيسمح ذلك ايضا بتحقيق ما تتمتع به المنطقة من القدرات الهائلة في مجال الترانزيت، وتعزيز دورها باعتبارها حلقة وصل بين اوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي". واكد ان روسيا تدعو الى تعاون وثيق لدى اقامة ممرات دولية للنقل، ومراكز لوجيستية كبيرة.

من جانبه اعلن وين جياباو رئيس الوزراء الصيني عن استعداد الصين لتوفير قروض على اساس شروط تسهيلية لتمويل مشاريع الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في مجال البنية التحتية. وقال انه "ينبغي على دول المنظمة تسريع العمل لاختيار طرق النقل بالسيارات عبر الحدود".

ويرى بوتين من الضروري تطوير الآليات المالية للتعاون الاقتصادي. وقال ان "روسيا تدعو الى اعتماد حساب خاص لمنظمة شنغهاي للتعاون سيكون من الممكن استخدام موارده لاعداد التعليل الفني الاقتصادي لمشاريع معينة". كما تطرق الى موضوع الاتحاد المصرفي التابع للمنظمة وذكر انه تم تنسيق استراتيجية تطويره للمدى المتوسط.

بوتين: روسيا على استعداد لتوظيف نحو 500 مليون دولار في بناء خط لنقل الكهرباء الى باكستان

اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لتوظيف حوالي 500 مليون دولار في بناء خط لنقل الكهرباء الى باكستان التي تتمتع بصفة دولة مراقب في منظمة شنغهاي للتعاون. واشار الى ان هذا المشروع حصل على تقييم ايجابي من قبل البنك الدولي.

وقال بوتين ان "الكلفة الاجمالية للمشروع لم تحدد بعد بشكل دقيق، لكنها تبلغ حوالي ملياري دولار. وروسيا على استعداد لتوظيف 500 مليون دولار على الأقل في هذا المشروع".

والجدير بالذكر ان الحديث يدور عن مشروع "CASA - 1000" لنقل الطاقة الكهربائية من قرغيزيا وطاجيكستان الى افغانستان وباكستان.

كازاخستان تقترح تأسيس صندوق احتياطي لمنظمة شنغهاي للتعاون

اعلن كريم ماسيموف رئيس الوزراء الكازاخي في اجتماع موسع لمجلس رؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شغهاي للتعاون ان بلاده تقترح تأسيس صندوق احتياطي للمنظمة.

وقال ماسيموف انه "من المجدي بناء التعاون الاقتصادي في اطار منظمة شنغهاي للتعاون عبر تأسيس مصرف او صندوق احتياطي دولي. وسيساعد ذلك في استخدام الموارد المالية بشكل فعال، وتوسيع العلاقات التجارية الاقتصادية، وسيكون احتياطيا في حال تدهور الوضع في الاقتصاد العالمي".

واضاف رئيس الحكومة الكازاخية ان المجتمعين ناقشوا كذلك امكانية اجراء مشاورات دائمة على مستوى وزراء الاقتصاد والمالية ومحافظي البنوك المركزية لمراقبة الوضع الاقتصادي.

هذا وقد وقع رؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في ختام اجتماعهم بيانا مشتركا الى جانب عدد من الوثائق. وعلى وجه التحديد تم توقيع تقرير امانة المنظمة حول سير تنفيذ برنامج التعاون التجاري الاقتصادي المتعدد الجوانب، وقائمة الاجراءات لعمل المنظمة اللاحق في مجال وضع المشاريع، وميزانية المنظمة لعام 2012 وغيرها من الوثائق. كما وقع المجتمعون استراتيجية التنمية اللاحقة للاتحاد المصرفي التابع للمنظمة للمدى المتوسط (الاعوام 2012 - 2016).

المصدر: وكالة "ايتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك