في اوكرانيا زهاء 3 ملايين قطعة سلاح غير شرعي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571093/

تحتل أوكرانيا المرتبة الرابعة والثمانين في التصنيف العالمي من حيث عدد مالكي الاسلحة ، علما ان 3 ملايين قطعة من الاسلحة تعتبر غير شرعية. اوردت  صحيفة "كومسومولسكايا برافدا " في اوكرانيا هذه المعلومات يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني.

تحتل أوكرانيا المرتبة الرابعة والثمانين في التصنيف العالمي من حيث عدد مالكي الاسلحة علما ان 3 ملايين قطعة من الاسلحة تعتبر غير شرعية. اوردت  صحيفة "كومسومولسكايا برافدا " في اوكرانيا هذه المعلومات يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني نقلا عن  معطيات تتوفر لدى وكالة   Small Arms " Survay" التي تتابع اوضاع الاسلحة الخفيفة  في 178 بلدا في العالم.

وقد صرح فالنتين مدفيد رئيس شعبة منح تراخيص امتلاك الاسلحة لدى وزارة الداخلية الاوكرانية للصحيفة ان السكان الاوكرانيين تتوفر في حوزتهم نحو 800 ألف  قطعة لبنادق الصيد  و169 ألف قطعة  للبنادق المستخدمة لاطلاق الرصاصات المطاطية و 107 آلاف بندقية هوائية عيار 5.5 ميلمتر وما فوق. ويؤكد مدفيد  قائلا:"  شهدت السنوات الاخيرة تقليص عدد مالكي الاسلحة بمقدار 17 – 19 ألف شخص.

هذا و اشار غيورغي أوتشايكين رئيس مجلس المراقبة في رابطة مالكي الاسلحة نقلا عن مصادر موثوق بها على حد تعبيره، أشار الى معطيات اخرى تفيد بوجود حوالي مليوني قطعة من الاسلحة بين يدي الاوكرانيين. وقال:"  بين تلك الاسلحة  سلاح يمنح المواطنون اياه كهدية. ويصعب ذكر كميته، علما ان  سعر صنع المسدس الهدية  من طراز "تي تي " لا يزيد عن  30 دولارا. ويتم منح المواطنين اياه بكميات هائلة. وبين هؤلاء  نواب ووزراء ومحافظون ورؤساء البلديات في المدن وموظفون وغيرهم. ويعتبر هذا السلاح وسيلة فعالة وبسيطة للدفاع عن الذات يستحيل ان يزود بها انسان عادي بطرق رسمية. فيما يمكن لاي مواطن بلغ سن الرشد ان  يشتري دون ان يواجه اية صعوبة سلاحا تزيد قوته الضاربة بكثير عن قوة المسدس. وتقول الصحيفة ان هناك معلومات تفيد بان تداول الاسلحة غير الشرعية في اوكرانيا بلغ 3 ملايين قطعة.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى وكالة  " Small Arms  Survay" فان  حصة كل 100 مواطن اوكراني تبلغ زهاء 6.6 قطعة من الاسلحة. ويتراوح العدد الاجمالي  للاسلحة المتداولة من مليونين و200 ألف قطعة الى 6 ملايين و300 ألف قطعة. وتوقف الباحثون عند كمية متوسطة، وهي 3 ملايين و100 ألف قطعة. وتقول الوكالة ان كل تلك الاسلحة توصف كاسلحة غير شرعية. وعلى سبيل المقارنة  فان السويد  تتوفر فيها 31.6 قطعة من الاسلحة لكل 100 مواطن ( تم تسجيل 2096 798 قطعة) وفرنسا فيها 31.2 قطعة (2802057 قطعة مسجلة) ولاتفيا فيها 19 قطعة لكل 100 شخص( 55476 قطعة مسجلة) وبولندا فيها 1.3 قطعة لكل 100 شخص (314641  قطعة مسجلة) ورومانيا فيها 0.7 قطعة لكل 100 شخص (61238 قطعة مسجلة).

واشار الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في احد الاجتماعات الحكومية نقلا عن المعلومات المتوفرة لدى اجهزة الامن اشار الى ان البلاد تشهد الآن شراء الاسلحة  بغية تدبير اعتداءات على اجهزة السلطة. ومن ناحية اخرى اعلن اناتولي موغيليوف وزير الداخلية الاوكراني ان الشرطة تقوم  بالتحقيق في وقائع الامتلاك غير الشرعي للاسلحة .

المصدر:" وكالة "انتر فاكس اوكرانيا" للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك