موسكو...التوقيع على بيان للتعاون الثنائي بين روسيا وايرلندا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571068/

 وقع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا ونظيره الايرلندي ايمون غيلمور عقب انتهاء محادثاتهما بموسكو يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني على بيان للتعاون الثنائي يهدف الى تحديث الاقتصاد.

 وقع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا ونظيره الايرلندي ايمون غيلمور عقب انتهاء محادثاتهما بموسكو يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني على بيان للتعاون الثنائي يهدف الى تحديث الاقتصاد.

واشار لافروف في المؤتمر الصحفي الى نمو علاقات التعاون بين البلدين في المجالين السياسي والاقتصادي. وعبر عن امله ان يعزز هذا البيان علاقات الشراكة بين البلدين. كما اشار الى ان حجم التبادل التجاري بين روسيا وايرلندا عام 2010 ازداد بنسبة 40 % عما كان عليه في السنة التي قبلها وان النصف الاول من السنة الحالية شهد ارتفاعا في حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 20 % قياسا بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ومن جانبه وصف غيلمور التوقيع على البيان بانه خطوة هامة، وعبر عن امله في تعزيز التعاون بين دبلن وموسكو واوضح قائلا انه ناقش مع لافروف بالاضافة الى المسائل الاقتصادية، المشاكل الدولية الاخرى وخاصة المتعلقة باستلام ايرلندا رئاسة منظمة الامن والتعاون الاوروبي عام 2012.

وحسب قوله فان الاهتمام الرئيسي لعمل ايرلندا في رئاسة المنظمة سيركز على تسوية النزاعات العسكرية وحل المشاكل الاقتصادية والنضال من اجل حرية وسائل الاعلام.

وقال: "نحن سنستمر في التركيز لايجاد تسوية للمشاكل الحربية، ولدينا خبرة جيدة في هذا المجال، حيث سبق وان عملنا في تسوية نزاعات قومية وتقرير المصير في ايرلندا الشمالية. انا اعتقد سيكون بامكاننا عمل الكثير في هذا المجال".

واضاف الوزير الايرلندي اما في المجال الاقتصادي فان ايرلندا ستستمر في مكافحة عمليات غسل الاموال وفي الدفاع عن حرية وسائل الاعلام.

وقال "نحن نريد تعميم الحريات المتوفرة لوسائل الاعلام على وسائل الاعلام الجديدة مثل الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك