بعد تأجيلها 6 مرات..الناخبون في ساحل العاجل يصوتون لإختيار رئيسهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57106/

ادلى الناخبون في ساحل العاج( كوت ديفوار) الأحد 31 اكتوبر/ تشرين الأول بأصواتهم في إنتخابات رئاسية تأجلت 6 مرات منذ عام 2005 وتهدف الى اعادة توحيد البلاد التي قسمتها الحرب الاهلية الى شطرين.

ادلى الناخبون في ساحل العاج( كوت ديفوار) الأحد 31 اكتوبر/ تشرين الأول بأصواتهم في إنتخابات رئاسية  تأجلت 6 مرات منذ عام 2005 وتهدف الى اعادة توحيد البلاد التي قسمتها الحرب الاهلية الى شطرين.
وحسب معطيات اولية شارك حوالي 5.7 مليون ناخب في التصويت لصالح أحد المرشحين الـ14، ومنهم الرئيس الحالي لوران غباغبو (Laurent Gbagbo) الذي انتهت ولايته الرسمية عام 2005 ومنافساه الرئيسيان هنري كونان بيديي (Henri Konan Bedie) الرئيس السابق الذي اطيح به في انقلاب عسكري عام 1999 وألسّان واتّارا (Alassane Ouattara) رئيس الوزراء السابق والمسؤول بصندوق النقد الدولي.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في البلاد من الـ 07:00 صباحا حتى 17:00 مساء بتوقيت غرينتش، حيث ستبدأ بعدها عملية فرز الاصوات. ويوفر حوالي 9.5 ألف عسكري من قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة، بالاضافة الى عدة مئات من الجنود الفرنسيين امن الانتخابات.
وكان رئيس وزراء البلاد الحالي غييوم سورو (Guillaume Soro) قد دعا يوم السبت 30 أكتوبر/تشرين الاول كل المرشحين الى قبول نتائج الانتخابات.
يذكر أن ساحل العاج أعلنت استقلالها عن فرنسا عام 1960.
وشهدت البلاد  عام 1999 انقلابا عسكريا، تلته انتخابات رئاسية عام 2000 قادت لوران غباغبو الى السلطة، وتعتبر هذه الانتخابات الاخيرة حتى اليوم الراهن.
وذكرت وكالة "رويترز" ان الانتخابات الرئاسية الحالية أجلت منذ ذلك الحين ست مرات.
وتعد ساحل العاج التي تغير اسمها رسميا الى كوت ديفوار ، والتي يتجاوز عدد سكانها 21 مليون نسمة جمهورية رئاسية، ويتم انتخاب الرئيس لمدة 5 سنوات من خلال التصويت المباشر للشعب، ويمكن اعادة انتخابه لولاية ثانية. ويتمتع الرئيس بكامل صلاحيات السلطة التنفيذية ويعين رئيس الوزراء ويقيله. كما يحظى الرئيس بالمبادرة التشريعية التي يتمتع بها أيضا برلمان البلاد "المجلس الوطني". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك