قضايا الاقتصاد تتصدر الاجتماع اليوبيلي العاشر لمنظمة شنغهاي للتعاون

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571047/

يعقد في مدينة بطرسبورغ الروسية يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماع مجلس رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون التي تحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لتأسيسها. ويتركز جدول اعمال الاجتماع على مسائل تعزيز التعاون الاقتصادي المتعدد الاطراف في اطار المنظمة اضافة الى المسائل التقليدية مثل الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب.

يعقد في مدينة بطرسبورغ الروسية يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماع مجلس رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون التي تحتفل هذا العام بالذكرى العاشرة لتأسيسها. ويتركز جدول اعمال الاجتماع على مسائل تعزيز التعاون الاقتصادي المتعدد الاطراف في اطار المنظمة اضافة الى المسائل التقليدية مثل الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب والمخدرات والجريمة المنظمة، حسبما افاد المكتب الصحفي للحكومة الروسية.

ويتوقع أن يولي المشاركون "اهتماما خاصا بأوضاع الاقتصاد العالمي وتحديد الاجراءات الملموسة للرد المشترك على التحديات والتهديدات القائمة في هذا المجال"، حسبما جاء في بيان المكتب الصحفي. وسيناقش المشاركون آفاق التعاون في مجال الطاقة والنقل والاستثمارات والزراعة والتعليم فضلا عن الصحة والقضايا الإنسانية.

وسيصدر عن الاجتماع الذي يرأسه فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي بيان مشترك وغيره من الوثائق.

يذكر انه تم تأسيس منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2001 . وتضم المنظمة في عضويتها الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان واوزبكستان، كما تتمتع الهند وايران ومنغوليا وباكستان بصفة مراقبين. ويشارك ممثلون عن افغانستان وتركمنستان في فعاليات المنظمة بصفة ضيوف، كما قدمت كابول العام الحالي طلبا لنيل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون.

والجدير بالذكر ان المنظمة كانت تركز لدى تأسيسها على قضايا الامن ومكافحة الارهاب، لكن المسائل الاقتصادية باتت تزداد أهمية ضمن جدول اعمال المنظمة في الآونة الاخيرة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك