تقييد السعرات الحرارية يؤخر سن الشيخوخة

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571039/

نجح علماء من جامعة "غوتينبيرغ" السويدية بتحديد انزيم يؤثر بشكل فعال على الشيخوخة. ويؤكد العلماء انه كلما تم تقييد السعرات الحرارية كلما ساهم ذلك بإبطاء عملية الشيخوخة، ويسهم بتأخير الإصابة بالأمراض المتعلقة بها، مثل السرطان والسكري والزهايمر وباركنسون.

نجح علماء من جامعة "غوتينبيرغ" السويدية بتحديد انزيم يؤثر بشكل فعال على الشيخوخة. ويؤكد العلماء انه كلما قل استهلاك السعرات الحرارية كلما ساهم ذلك بإبطاء عملية الشيخوخة، ويسهم بتأخير الإصابة بالأمراض المتعلقة بها، مثل السرطان والسكري والزهايمر وباركنسون.

وبحسب موقع "ساينس دايلي" الأمريكي فإن الباحثين السويديين تمكنوا من الربط بين "تقييد السعرات الحرارية" وانزيم "بيروكيسريدوكسين"، الي يلعب دوراً محوراياً للحيلولة دون إصابة الجينات بضرر، والذي ينخفض إفرازه مع التقدم في السن الى ان يفقد فعاليته بشكل شبه نهائي.

ويجري العلماء أبحاثهم في الفترة الراهنة لمعرفة ما اذا كانت هناك مقدرة على ان يستعيد انزيم "بيروكيسريدوكسين" نشاطه في سن الشيخوخة، لتفادي الإصابة بالأمراض الخطيرة التي عادة ما ترافق بلوغ هذا السن.

وكان العلماء قد أجروا تجارب على القرود، بحيث تقلص تناولهم للسكر والبروتينات بشكل تدريجي، مع الإبقاء على نفس معدل الفيتامينات والمعادن في غذائهم، لتثبت هذه التجربة ان هؤلاء القرود عاشوا لسنوات أكثر مما كان متوقعاً. وعلى الرغم من يقين العلماء بصحة نتائج ابحاثهم، إلا انهم عاجزين حتى الآن عن شرح الآلية التي تؤدي الى هذه المؤشرات.

المصدر: "العرب أون لاين" بتصرف "روسيا اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية