الكرملين: مدفيديف سيناقش مع كريستين لاغار الاصلاحات في صندوق النقد الدولي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/571006/

 قال مصدر في الكرملين للصحفيين يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني ان الرئيس دميتري مدفيديف سيلتقي كريستين لاغار مديرة صندوق النقد الدولي يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني لمناقشة مسألة الاصلاحات في النظام المالي العالمي.

 قال مصدر في الكرملين للصحفيين يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني ان الرئيس دميتري مدفيديف سيلتقي كريستين لاغار مديرة صندوق النقد الدولي يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني لمناقشة مسألة الاصلاحات في النظام المالي العالمي.

وقال المصدر "سوف تتخلل اللقاء مناقشة المسائل الحيوية للاقتصاد العالمي، وكذلك الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من اجل الاستقرار واجتياز الازمات الاقتصادية على ضوء نتائج قمة " مجموعة العشرين" في مدينة كان، وكذلك الاصلاحات  اللاحقة في النظام المالي العالمي".

واشار المصدر الى ان روسيا احد المساهمين الرئيسيين في صندوق النقد الدولي وتساهم بنشاط في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لاجراء اصلاحات في النظام الاقتصادي - المالي العالمي، لتكون متماشية مع حقائق العصر الحديث والمرتبطة بضرورة نقل مركز النشاط الاقتصادي الى الدول التي تتطور وتنمو بسرعة وخاصة دول مجموعة " بريكس". وتدعو روسيا الى تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالحصص والاصلاحات في ادارة الصندوق التي تم التوصل اليها في قمة " مجموعة العشرين" بمدينة سيئول عام 2010 . ان تنفيذ هذه الالتزامات سيسمح برفع الوزن الحجمي لروسيا وبقية دول مجموعة " بريكس" في الصندوق.

ومنذ ان سددت روسيا ديونها عام 2005 ، فانها اصبحت دولة مقرضة في هذه المؤسسة المالية الدولية، اضافة لذلك فان روسيا تشارك في الاتفاقيات الاقتراضية الجديدة لصندوق النقد الدولي، التي بموجبها تقوم الدول ذات الاستقرار المالي النسبي بدفع مبالغ اضافية للصندوق ليتمكن من اقراض الدول المحتاجة.

وحسب قول المصدر فان صندوق النقد الدولي يقيم ايجابيا السياسة الاقتصادية التي تنتهجها روسيا. ففي سبتمبر/ايلول عام 2011 نشر الصندوق تقريرا عن حالة النظام المالي في روسيا، اشار فيه الى نجاح روسيا في الحفاظ على الاستقرار المالي في ظل الازمة المالية – الاقتصادية العالمية.

هذا وقد وصلت لاغارد الى موسكو يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني بزيارة تستغرق ثلاثة ايام، تلتقي خلالها المسؤولين في وزارة المالية ومصرف روسيا المركزي.

والجدير بالذكر ان صندوق النقد الدولي تأسس عام 1945 ويدار من قبل ممثلي 187 دولة. ويبلغ حجم الاموال في الصندوق 383 مليار دولار. وكان الصندوق قد اتخذ في شهر اغسطس/اب قرارا بمنح قروض تعادل 282 مليار دولار منها 213 مليار لم تستخدم حتى الان. واهم الدول المقترضة هي اليونان والبرتغال وايرلندا. واصبحت روسيا عضوة في الصندوق منذ عام 1992 واستثمرت قروضها بصورة جيدة في مختلف مجالات الاقتصاد الوطني. وفي عام 2005 وسددت ديونها الى الصندوق.

وتحتل حصة روسيا في الصندوق (2.8 % ) المرتبة التاسعة  في حين ان حصة الولايات المتحدة الامريكية تبلغ اكثر من 17 % وحصة الاتحاد الاوروبي اكثر من 30 %. وتدعو روسيا وبقية دول مجموعة " بريكس" الى زيادة حصص الدول التي يمر اقتصادها بفترة انتقالية وكذلك البلدان النامية.

المصدر: وكالة "نوفستي" للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة