روسيا وجورجيا توقعان بالاحرف الاولى اتفاقية تجارية خاصة بقبول روسيا في منظمة التجارة العالمية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570984/

وقع الوفدان الروسي والجورجي في مفاوضات انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بالاحرف الاولى يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الاتفاقية الثنائية للسيطرة الجمركية على تجارة السلع ومراقبتها.

وقع الوفدان الروسي والجورجي في مفاوضات انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بالاحرف الاولى يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني الاتفاقية الثنائية للسيطرة الجمركية على تجارة السلع ومراقبتها. صرح بذلك مكسيم مدفيدكوف رئيس الوفد الروسي في المفاوضات ورئيس ادارة المحادثات التجارية في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية بروسيا الاتحادية  لوكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

وبحسب قول مدفيدكوف فان الاتفاقية يخطط لتوقيعها في 9 نوفمبر/تشرين الثاني. وقال ان الجانبين قاما بالتنسيق فيما تبقى من بنود التقرير الذي يقدمه فريق العمل الخاص بانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

ومضى المسؤول الروسي قائلا:"  كان موقف جورجيا عقبة جدية وحيدة على طريق انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بصفته عملية دامت 18 سنة. وكانت مطالب جورجيا تخص مراكز جمركية في الحدود الابخازية والاوسيتية الجنوبية مع روسيا. الا ان الاسبوع الجاري شهد توصل الجانبين الروسي  والجورجي الى الاتفاق على  مشروع الاتفاقية الثنائية الذي تم توقيعه بالاحرف الاولى يوم السبت".

يذكر انه يخطط لان يعقد في يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف الاجتماع الختامي لفريق العمل، حيث يفترض ان يوافق ممثلو ما يزيد عن 60 دولة على رزمة الوثائق الخاصة بانضمام روسيا الاتحادية الى منظمة التجارة العالمية والتي تتضمن بروتوكول انضمامها ومشروع قرار المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية. ثم سيتم رفع الوثائق الى المؤتمر الوزاري للمنظمة المزمع عقده في 15 – 17 ديسمبر/كانون الاول المقبل.

وقال مدفيدكوف انه بقي ان يتم قبل عقد الاجتماع الختامي لفريق العمل التنسيق في 5 مواضيع لتقريرالفريق، بما في ذلك موضوع الجمع الصناعي للسيارات وتوريد لحم البقر ذي النوعية العالية الى السوق الروسية.

والجدير بالذكر ان منظمة التجارة العالمية تضم في الوقت الراهن 153 دولة التي  تعود اليها حصة 95% من التداول التجاري العالمي. وكانت روسيا قد قدمت طلبا بالانضمام الى المنظمة عام 1994.

المصدر: وكالة " ايتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة