الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقدم دلائل جديدة حول البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570891/

نقلت وكالة "اسوشيتد برس" يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني عن مصادر دبلوماسية ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر الاسبوع المقبل معلومات جديدة حول البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني، بما فيها دلائل على قيام العلماء الإيرانيين بتصميم الرؤوس النووية بمساعدة أجهزة الكمبيوتر.

تقلت وكالة "اسوشيتد برس" يوم السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني عن مصادر دبلوماسية ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستنشر الاسبوع المقبل معلومات جديدة حول البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني، بما فيها دلائل على قيام العلماء الإيرانيين بتصميم الرؤوس النووية بمساعدة أجهزة الكمبيوتر.

وأضافت المصادر ان تقرير الوكالة الدولية سيذكر أيضا ان إيران بنت حاوية فولاذية كبيرة لاجراء تجارب على متفجرات قوية يمكن ان تستخدم في صنع الاسلحة النووية. كما ستنشر الوكالة صورا التقطت عبر قمر صناعي للحاوية الموجودة في مجمع "بارشين" العسكري بالقرب من طهران.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان التقرير الذي ينتظرونه "بفارغ الصبر" سيعزز الشكوك بان طهران تسعى لتطوير البعد العسكري في برنامجها النووي.

ولم تعلق الجهات الإيرانية الرسمية على المعلومات التي نشرتها "أسوشيتد برس".

وكان يوكيو أمانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلن في وقت سابق انه سينشر في نوفمبر/تشرين الثاني تقريرا جديدا بشأن البرنامج النووي الإيراني. وتصر الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على الكشف عن المعلومات الجديدة بشأن الملف الإيراني في أسرع وقت، علما بان نشرها قد يؤدي الى مناقشة حزمة من العقوبات الجديدة ضد إيران في مجلس الأمن الدولي. من جانب آخر، حذرت روسيا والصين أمانو من "التسرع وبناء مواقف لا تقوم على أسس وتأكيدات قوية من شأنها ان تدفع ايران الى الزاوية وعدم مواصلة تعاونها مع مفتشي الوكالة".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك