تركيا تضع إسرائيل على قائمة الدول المهددة لأمنها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57089/

كشفت وسائل اعلام تركية يوم 30 اكتوبر/تشرين الاول أن مجلس الامن القومي التركي قام مؤخرا باضافة اسم اسرائيل على لائحة الدول التي تشكل تهديدا رئيسيا لامن انقرة في الوثيقة التي تعرف باسم "الكتاب الأحمر"، فيما ازالت كل من سوريا وإيران من لائحة الدول التي تعد تهديدا خارجيا لها.

كشفت وسائل اعلام تركية يوم 30 اكتوبر/تشرين الاول أن مجلس الامن القومي التركي قام مؤخرا باضافة اسم اسرائيل على لائحة الدول التي تشكل تهديدا رئيسيا لامن انقرة في الوثيقة التي تعرف باسم "الكتاب الأحمر"، فيما ازالت كل من سورية وإيران من لائحة الدول التي تعد تهديدا خارجيا لها.

وأشارت وسائل الاعلام الى أن الوثيقة ستظل سارية المفعول للأعوام الخمسة المقبلة، موضحة ان القرار جاء على خلفية اعتبار ان السياسات الاسرائيلية  تدفع دول المنطقة الى سباق تسلح . وهذه هي المرة الاولى التي توضع فيها اسرائيل على قائمة الدول المهددة لامن تركيا منذ أربعينات القرن الماضي وذلك بعد التوتر الذي شاب علاقات البلدين منذ الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة وحادثة الاعتداء سفينة مرمرة التركية.

وفي الوقت الذي اعتبرت فيه النسخة الجديدة من الكتاب الأحمر أن الدولة العبرية تهديدا لتركيا، أزالت في المقابل سورية وإيران وبلغاريا وجورجيا وأرمينيا بالإضافة إلى اليونان جزئياً ، من لائحة الدول التي تعَد تهديدا خارجيا لتركيا.

يذكر أن العلاقات بين تل ابيب وانقرة قد تدهورت بشكل كبير منذ الهجوم الذي شن على سفن المعونات التي كانت مبحرة إلى غزة في شهر مايو/ أيار الماضي والذي أسفر عن مقتل 9 أشخاص. وقد طالبت تركيا من إسرائيل الاعتذار غير أن الأخيرة لم تستجب.

وكان رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان قد قال إنه لن يشارك في مؤتمر للمناخ في أثينا إذا حضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مشيرا إلى أن إسرائيل على وشك أن تفقد تركيا باعتبارها "صديقا جيدا لها في منطقة الشرق الأوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية