البرازيل تنتخب أول امرأة رئيسة لها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57088/

اعلنت المحكمة العليا لشؤون الانتخابات في برازيليا الاحد 31 اكتوبر/تشرين الاول، بعد قيامها بفرز حوالي 99،99% من الاصوات، عن فوز ديلما روسيف مرشحة حزب العمال الذي يتزعمه الرئيس المنتهية ولايته لولا دا سيلفا، لتصبح بذلك اول امرأة تترأس البرازيل في تاريخ البلاد، اذ صوت لصالحها 56،05% من الناخبين.

اعلنت المحكمة العليا لشؤون الانتخابات في برازيليا الاحد 31 اكتوبر/تشرين الاول، بعد قيامها بفرز حوالي 99،99% من الاصوات، عن فوز ديلما روسيف مرشحة حزب العمال الذي يتزعمه الرئيس المنتهية ولايته لولا دا سيلفا، لتصبح بذلك اول امرأة تترأس البرازيل في تاريخ البلاد، اذ صوت لصالحها 56،05% من الناخبين.
وحصل منافسها خوسيه سيرا مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي على 43،95% من الاصوات.

هذا وكان الناخبون البرازيليون توجهوا يوم الاحد الى صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وكانت الجولة الاولى التي اجريت يوم 3 اكتوبر/تشرين الاول فشلت من تحديد الفائز . كما رجحت استطلاعات الرأي الأخيرة فوز روسيف المدعومة بتأييد الرئيس لولا بفارق كبير على منافسها لتكون اول امرأة تحكم البرازيل.
وخاضت روسيف (62 عاما) على مدى الاشهر الثلاثة الماضية حملتها الانتخابية إلى جانب لولا، ويتوقع كثيرون أنها ستواصل سياساته الاجتماعية التي صنعت شعبيته، وانتشلت أكثر من 20 مليون شخص من مستوى الفقر عام 2003، وأدخلت 29 مليونا آخرين الى الطبقة المتوسطة.
وكانت روسيف عنصرا في ميليشيا مسلحة ابان الحكم الديكتاتوري (1964-1985) وامضت زهاء 3 سنوات في السجن في ظل النظام القمعي. وحتى اللحظات الأخيرة دافع الرئيس لولا عن مرشحته، داعيا الناخبين إلى عدم تصديق من يروجون إلى أن روسيف ستؤيد الإجهاض الذي لا يزال موضوعا حساسا في البرازيل التي تعد أكبر بلد كاثوليكي في العالم. 
وسيتسلم الرئيس الجديد مهام منصبه في الاول من كانون الثاني/يناير 2011 لولاية من 4 سنوات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك