بدأ عمل أول موقع على الانترنت في طاجكستان عن حياة المسلم

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570831/

بهدف تطبيع الأوضاع وإحياء الحوار بين السلطة والمتدينين بدأ تشغيل أول موقع على الانترنت يعنى بهموم المسلم وحياته في طاجكستان.

بهدف تطبيع الأوضاع وإحياء الحوار بين السلطة والمتدينين بدأ تشغيل أول موقع على الانترنت يعنى بهموم المسلم وحياته في طاجكستان، بدعم من وكالة الأنباء آسيا بلاس (ASIA-Plus) على العنوان Islamnews.tj والذي يضطلع بمهمة منح الخبراء نظرة أعمق حول حياة المسلمين والأمور التي تؤثر على حياتهم في المنطقة.

وأوضح مدير شركة آسيا بلاس أوميد باباخانوف أنا الاسلام يلعب دوراً كبيراً في الحياة الاجتماعية والسياسية في طاجكستان وأن هذا واقع لايمكن التغاضي عنه، وأحد أهداف الموقع هو مراقبة الوضع المحيط بالدين وتعميق الحوار بين المجتمع الاسلامي والسلطة.

الموقع نشر مبدأياً باللغتين الطاجيكية والروسية ويمكن في المستقبل إضافة اللغات الأخرى إليه. ويأتي هذا الموقع للرد على انتقادات الغرب لطاجكستان بأنها لا تراعي حقوق المؤمنين، وخاصة بعد إقرار قانون في آب / أغسطس يمنع المؤمنين  الصغار من الدخول إلى المساجد والكنائس. علماً ان هذا القانون لم ينفذ عملياً حتى الآن.

من هنا فالموقع يعنى كذلك بدعوة مشايخ طاجكستان وبلدان الرابطة المستقلة ونشر القوانين والمعلومات الدليلية المتعلقة بالدين في هذه الدولة، بالإضافة إلى سيرة حياة مشاهير علماء الدين والكتب الدينية بصيغة إلكترونية.

ويبدو هذا الأمر غاية في الأهمية اذا ما علمنا أن 99% من سكان طاجكستان يعتنقون الاسلام معظمهم من السنة فيما هناك 250 ألفاً يعتنقون المذهب الشيعي، هذا طبعاً ناهيك عن عدد المساجد التي تزيد عن 3700 مسجداً، بالإضافة إلى وجود قرابة 75 اتجاها دينيا غير إسلامي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية