ابو الغيط بعد لقائه كرتي : هدف القاهرة هو منع أي توتر في السودان يؤدي الى اقتتال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57083/

أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني علي كرتي ان الهدف المصري الآن هو تأمين الاوضاع في السودان ومنع أي توتر يؤدي الى اقتتال، وان تتم العملية المتفق عليها بشكل هادئ يؤدي الى استقرار السودان مهما كان القرار سواء كان بالانفصال والتقسيم ام بالاستمرار في الوحدة.

أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني علي كرتي عقب لقائهما في القاهرة يوم السبت 30 اكتوبر/تشرين الاول أنه شرح للوزير السوداني الاتصالات التي تقوم بها مصر عقب الزيارة التي قام بها برفقة مدير المخابرات المصرية عمر سليمان الى الخرطوم وجوبا اخيرا.
واكد أن الهدف المصري الآن هو تأمين الاوضاع في السودان ومنع أي توتر يؤدي الى اقتتال وان تتم العملية المتفق عليها بشكل هادئ يؤدي الى استقرار السودان مهما كان القرار سواء كان بالانفصال والتقسيم ام بالاستمرار في الوحدة.
وطالب ابوالغيط من يتحدثون عن حق تقرير المصير لجنوب السودان أن يتمسكوا ايضا بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.
من جانبه قال كرتي انه جاء الى مصر من أجل شرح آخر التطورات وتوضيح المواقف الأوروبية في جولته الاخيرة.
وأضاف ان هناك حاجة لمعرفة الاوضاع الاقليمية حول السودان والاتحاد الافريقي وعلى المستوى الدولي بالأمم المتحدة.
وتابع "في ظل هذه المواضيع كلنا في حاجة لتبادل الاراء وتبادل المعلومات"، ولفت الى أن هناك تقييما مستمرا من جانب السودان مع الخارجية المصرية والقيادة المصرية.
وقال "تحدثت مع ابوالغيط عن الصعوبات التي تواجه استفتاء حق الجنوب في تقرير مصيره وامكانية معالجة هذه القضايا قبل قيام الاستفتاء، وفي تقديري أن هذا اللقاء كان مثمرا ومفيدا جدا لقضايانا التي نطرحها الان وللتواصل في المستقبل القريب خلال الشهرين القادمين".
ونفى طرح اي من شريكي الحكم في السودان لمسألة نشر قوات اممية اضافية على الحدود ما بين الشمال والجنوب، مؤكدا أن "من تحدثوا عن هذه القوة هم أطراف قد تكون لديها احساس بأنه قد تكون هنالك حاجة لها".
المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية