ايران... مظاهرات معادية لامريكا في الذكرى الـ 32 لاحتلال السفارة الامريكية في طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570821/

 تحيي ايران الذكرى الـ 32 لاحتلال السفارة الامريكية في طهران بمظاهرات جماهيرية معادية لامريكا في كافة المدن. هذه المظاهرات هي تلبية لنداء السلطات لاحياء ذكرى احتلال الطلاب  للسفارة الامريكية في عام 1979.

 تحيي ايران الذكرى الـ 32 لاحتلال السفارة الامريكية في طهران بمظاهرات جماهيرية معادية لامريكا في كافة المدن. هذه المظاهرات هي تلبية لنداء السلطات لاحياء ذكرى احتلال الطلاب   للسفارة الامريكية في عام 1979 .

ويشارك في هذه المظاهرات مئات الالاف من المواطنين وكلهم يهتفون شعارات اصبحت بالنسبة لايران ثابتة وهي " الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل" و"الموت للمضطهدين"، كما يرفع المتظاهرون صور اية الله خميني مؤسس الجمهورية الايرانية الاسلامية والزعيم الروحي اية الله علي خامنئي والرئيس محمد احمدي نجاة. واضيف هذه السنة الى الشعارات القديمة المذكورة اعلاه شعار جديد "احتل وول ستريت".

وكان الطلاب الايرانيون قد احتلوا السفارة الامريكية في طهران يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1979 بعد مرور 9 اشهر على نجاح الثورة الاسلامية. وتم خلال هذه العملية احتجاز حوالي 60 امريكيا بقوا رهائن مدة 444 يوما ولم يطلق سراحهم الا في عام 1981.

وحاولت المخابرات الامريكية ووزارة الدفاع  في ابريل/نيسان عام 1980 اطلاق سراح الرهائن، حيث انطلقت من حاملة الطائرات " نيميتس" المرابطة في مياه الخليج نحو طهران مروحيات وعلى متنها عناصر من القوات الخاصة في عملية اطلق عليها "عملية مخلب النسر" التي كان مصيرها الفشل بسبب العاصفة الرملية التي واجهتها المروحيات فوق صحراء تاباس بمحافظة خراسان، مما ادى الى تعطل مروحيتين واخرى خرجت عن المسار المرسوم، كما اصطدمت احدى المروحيات بطائرة التزود بالوقود مما ادى الى احتراقهما وتراجع الجانب الامريكي عن تنفيذ العملية. وقتل خلال هذه العملية 8 عناصر من فصيل " دلتا" وجرح 4 اخرون منهم.

ان احياء هذه المناسبة في هذه السنة يجري في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الايرانية – الامريكية توترا شديدا، على هامش اتهام الولايات المتحدة يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول الجانب الايراني بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي لدى واشنطن. ومن جانبها اعتبرت السلطات الايرانية هذا الاتهام انه "هراء ومسرحية سياسية سخيفة".

وبقي مبنى السفارة الامريكية الواقع في شارع طلقاني مهملا ومتروكا منذ 32 سنة. ويطلق الايرانيون على المبنى "عش الجاسوسية". وتجري اليوم اضخم المظاهرات امام هذا المبنى. وسوف تختتم هذه التظاهرات بصلاة الجمعة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك