الاستفتاء في موضوع المساعدة المالية لليونان سيلغى في حال اتفاق حزبي المعارضة والموالاة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570780/

أعلن ناطق باسم ديوان رئيس الوزراء اليوناني يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني ان الاستفتاء في موضوع المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد الاوروبي لليونان قد يلغى في حال اتفاق حزب "باسوك" الحاكم وحزب "الديمقراطية الجديدة" المعارض للوسط اليميني على التعاون في تسوية الازمة السياسية.

أعلن ناطق باسم ديوان رئيس الوزراء اليوناني  يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني ان الاستفتاء في موضوع المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد الاوروبي لليونان قد يلغى في حال اتفاق حزب "باسوك" الحاكم وحزب "الديمقراطية الجديدة" المعارض للوسط اليميني على التعاون في تسوية الازمة السياسية.

وقال الناطق:" ليس هناك اية مسببات لاجراء الاستفتاء في حال التوصل الى الوفاق بين الحزبين الكبيرين".

يذكر ان رئيس الوزاراء اليوناني جورج باباندريو كان قد اعلن يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول عزمه على اجراء الاستفتاء في موضوع الرزمة الثانية للدعم المالي التي قررت قمة الاتحاد الاوروبي منح اليونان اياها في ليلة 26 – 27 اكتوبر/تشرين الاول الماضي. وتسبب اعلان الاستفتاء في انهيار الاسواق المالية العالمية وعدم رضى شركاء اليونان في الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي الذين علقوا منح اليونان الشريحة السادسة للمساعدة المالية بمقدار 8 مليارات دولار. واعربت الحكومة اليونانية بضغط من الشركاء الاجانب عن استعدادها لاجراء المحادثات مع المعارضة في موضوع تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة المعارضة.

هذا وافادت  شركة "بي بي سي" للاذاعة والتلفزيون نقلا عن ديوان رئيس الوزراء اليوناني ان جورج باباندريو جاهز للتخلي عن  فكرة اجراء الاستفتاء. وتنقل الشركة عنه قوله في اجتماع مجلس الوزراء اليوناني اليوم الخميس:" لم يكن الاستفتاء ابدا هدفا بحد ذاته".

وبحسب "بي بي سي" فان رئيس الوزراء ينوي اجراء المحادثات مع ممثلي المعارضة الذين يعارضون اجراء الاستفتاء ويدعون الى تشكيل الحكومة الانتقالية واجراء الانتخابات.

يذكر ان الاستفتاء كان يفترض اجراءه في 4 ديسمبر/كانون الاول القادم.

منطقة اليورو تقوم باعداد خطة خاصة تطبق في حال فشل الاستفتاء اليوناني

صرح جان كلود ينكر رئيس وزراء لوكسمبورغ لقناة "أر تي ال – تي في" البلجيكية اللوكسمبورغية بان منطقة اليورو تقوم باعداد خطة خاصة تطبق في حال فشل الاستفتاء اليوناني في موضوع اجراءات مكافحة الازمة والمشاركة في منطقة اليورو.

المصدر:ط وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك