راسموسن: الناتو لن يتدخل لحل قضية الملف النووي الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570741/

استبعد الأمين العام للناتو مشاركة الحلف في  حل قضية ملف إيران النووي. وقال إن الحلف الأطلسي لن يترك أفغانستان بعد عام 2014.

استبعد  أندرس فوغ راسموسن الأمين العام للناتو مشاركة الناتو في حل الملف النووي الإيراني. وقال في تصريحات صحفية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني: "أولا أريد أن أؤكد أن الناتو لا ينوي التدخل في القضية الإيرانية... بالطبع، نؤيد المحاولات الدولية لتحقيق حل سياسي ودبلوماسي للملف، وأناشد الإدارة الإيرانية أن تتصرف وفق قرارات مجلس الأمن الدولي والتخلي عن تخصيب اليورانيوم".

راسموسن: الناتو لن يترك أفغانستان بعد 2014

وفي موضوع أفغانستان أكد راسموسن أن الناتو سيواصل مساعدته لهذه البلاد بعد عام 2014. وقال: "سنخفض تدريجيا مشاركتنا في العمليات القتالية، ولكن لن نترك أفغانستان. ستظل أفغانستان في حاجة إلى مساعداتنا بعد 2014، وسنواصل تقديمها".

وواصل: "لا توجد معجزة يمكن أن تحل مرة واحدة مشاكل أفغانستان حيث لا يزال العنف مستمرا لعقود... لن نترك أفغانستان، وسنواصل مهمتنا حتى النهاية لمصلحة الشعب الأفغاني والإقليم وشعوبنا".

يذكر أن القوات الغربية التزمت بنقل السيطرة الأمنية في المحافظات الأفغانية الى القوات الافغانية وتقليص حاد لوجودها في أفغانستان حتى عام 2014.

وأشار المسؤول الأطلسي الرفيع إلى أن عملية تسليم المسؤوليات الأمنية إلى السلطات الأفغانية تتواصل، وأفاد بأن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي سيعلن قريبا وضع عدد جديد من الولايات والأقاليم الأفغانية تحت سيطرة قوات الأمن الأفغانية.

وأكد أن قوات الأمن الأفغانية تمارس سيطرتها على أمن حوالي ربع سكان البلاد في الوقت الحالي، مضيفا  أن عدد العمليات الإرهابية في الفترة ما بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول هذا العام انخفض بـ27% مقارنة بالفترة المماثلة في العام الماضي.

المصدر: وكالة "إنترفاكس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك