أمريكا تعرض مقاتلتها اف-35 على الهند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570731/

ذكرت وكالة رويترز الإخبارية أن الولايات المتحدة عبرت الاربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني عن رغبتها في بيع مقاتلتها اف-35 الاكثر تطورا للهند بعد ستة أشهر من رفض نيودلهي طائرتين حربيتين أمريكيتين اف-16 واف-18 الأقل تطورًا بصفقة كلفتها 11 مليار دولار.

ذكرت وكالية رويترز الإخبارية أن الولايات المتحدة عبرت الاربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني عن رغبتها في بيع مقاتلتها اف-35 الاكثر تطورا للهند بعد ستة أشهر من رفض نيودلهي طائرتين حربيتين أمريكيتين اف-16 واف-18 الأقل تطورًا بصفقة كلفتها 11 مليار دولار.

وذكرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) في تقرير للكونجرس بشأن التعاون الامني بين الولايات المتحدة والهند انه اذا أبدت نيودلهي اهتماما بالمقاتلة اف-35 جوينت سترايك التي تنتجها شركة "لوكهيد" فان البنتاغون على استعداد لتقديم معلومات عن أمن الطائرات ومتطلبات البنية التحتية.

وجاء في التقرير أن البنتاغون يبحث عن فرص لمضاعفة التعاون العلمي والتكنولوجي الذي قد يؤدي الى فرص تنمية مشتركة مع الهند كشريك عسكري إستراتيجي.

وأكد روبرت شير نائب مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون جنوب اسيا  بأن حكومة بلاده على أتم الإستعداد لإجراء محادثات مع الحكومة الهندية بشأن المقاتلة اف-35 اذا طلبوا معرفة المزيد من المعلومات حول شرائها.

وأضاف شير ان إدراج عرض المقاتلة اف-35 في التقرير ليس بسبب إشارات من نيودلهي لكنه مثال للتقدير الكبيرالذي توليه الولايات المتحدة للعلاقات الثنائية بين البلدين وجهود الهند في تحديث الجيش.

وجدير بالذكر أن الهند لم تول سابقاً اهتماماً خاصا ببرنامج المقاتلة اف-35 الاكثر تكلفة في برنامج شراء الاسلحة بوزارة الدفاع الامريكية بسبب كلفتها العالية، بالإضافة لرفض نيودلهي عرض بيع طائرتين أمريكيتين اقل تطورا في ابريل/ نيسان الماضي في صفقة قيمتها 11 مليار دولار، واختارت الهند حينها شركتي "داسو" و"يوروفايتر" الاوروبيتين للعقد الذي تضمن شراء 126 طائرة مقاتلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك