الخارجية الروسية تسعى الى اعادة فكتور بوت الى الوطن

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570728/

يعتزم الجانب الروسي اعادة المواطن الروسي فكتور بوت، الذي ادانته هيئة المحلفين في نيويورك، الى الوطن.

يعتزم الجانب الروسي اعادة المواطن الروسي فكتور بوت، الذي ادانته هيئة المحلفين في نيويورك، الى الوطن. فجاء في تعليق الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية  بصدد قرار محكمة نيويورك بشأن "قضية بوت"، ان "الخارجية الروسية ستواصل اتخاذ الاجراءات، من اجل ضمان مصالح وحقوق بوت القانونية بصفته مواطنا روسيا. وهدفها اعادته الى الوطن".

واكد لوكاشيفيتش انه "بصدد قرار الادانة الذي صدر عن هيئة المحلفين بحق بوت، نلفت الانتباه الى ان تايلاند قامت بتسليم المواطن الروسي مخفورا بصورة غير شرعية، تحت ضغط سياسي لم يسبق له مثيل من جانب السلطات الامريكية".

واعلن المتحدث انه " استخدمت ضده ابان هذه العملية بمشاركة منتسبي المخابرات الامريكية، ومن ثم خلال التحقيق، اساليب تأثير بدنية ونفسية تتنافي مع قواعد القانون الدولي، والتزامات الولايات المتحدة الدولية في هذا المجال. وهذا غير جائز على الاطلاق".

كما اكد لوكاشيفيتش انه "يثير الاستياء خلق خلفية سلبية بايعاز من مؤسسات السلطة الامريكية مباشرة، حول "قضية فكتور بوت"، مما يعيق النظر في الوقائع بموضوعية. ولا يمكن اعتبار ظروف احتجاز المواطن الروسي القاسية بشكل غير مرر، وتستهدف بكل جلاء موافقته على عقد صفقة مع "القضاء"، ظروفا طبيعية. وكل هذا يدفع الى التشكيك في الاسس، التي بنيت عليها الادانة، وبالتالي، عدالة القرار الذي صدر".

وادانت هيئة المحلفين فكتور بوت بموجب 4 بنود: التآمر وبيع كميات كبيرة من السلاح، والتآمر بقصد قتل افراد القوات المسلحة الامريكية، واغتيال مسؤولين كبار، والدعم المادي لمنظمة ارهابية، وكذلك التآمر  بغية بيع صواريخ "ارض ـ جو". وينص كل من هذه البنود على عقوبة السجن 25 سنة، وحتى السجن المؤبد.

والقي القبض على فكتور بوت في تايلاند عام 2008، بطلب من الولايات المتحدة، التي اتهمته بالمتاجرة بالسلاح بصورة غير قانونية، واصرت على تسليمه مخفورا الى امريكا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2010 ارسل رجل الاعمال الى الولايات المتحدة مخفورا.

ودحض بوت من البداية كافة الاتهامات بشأن المتاجرة بالسلاح والعلاقات مع الارهابيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة