رئيس البرلمان الأوروبي: نجاح ديمقراطية إسلامية أمر ممكن في تونس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570661/

قال رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك أثناء زيارته إلى تونس "ان صعود  ديمقراطية اسلامية ونجاحها امر مكن في تونس، في ظل دولة حرة وديمقراطية تضمن التوازن كما تضمن الفصل بين السلطتين الدينية والسياسية".

قال رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك أثناء زيارته إلى تونس "ان صعود  ديمقراطية اسلامية ونجاحها امر مكن في تونس، في ظل دولة حرة وديمقراطية تضمن التوازن كما تضمن الفصل بين السلطتين الدينية والسياسية". 

وبعد ان ذكر بتجربة الديمقراطيات المسيحية في اوروبا اشار بوزيك إلى ان استلهام التجارب الديمقراطية من القيم الدينية ممكن، بشرط الحفاظ الكلي على استقلالية الدولة والفصل بين الدين والسياسة.

وشدد رئيس البرلمان الاوروبي خلال ندوة صحفية يوم الاثنين 31 اكتوبر/تشرين الأول على هامش زيارة لتونس تستغرق يومين على انه "ليست لدى الاتحاد الاوروبي اية مخاوف من القوة السياسية الحالية الفائزة في الانتخابات" مؤكدا دعم الاتحاد لنتائج انتخابات 23 اكتوبر التي قال انها كانت "حرة وشفافة" .

والتقى بوزيك خلال هذه الزيارة عددا من المسؤولين في تونس منهم الوزير الأول في الحكومة الانتقالية ومحافظ البنك المركزي، كما التقى قادة الأحزاب الرئيسية الأربعة الفائزة في الانتخابات وبين في هذا الصدد ان قادة هذه الأحزاب قد اكدوا له الالتزام بضمان الحريات والعمل على تعزيزها وذلك من خلال تشكيل حكومة ائتلافية مضيفا ان لقاءاته مكنت ايضا من التطرق إلى المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة على وجه الخصوص.

وعلى صعيد اخر اكد رئيس البرلمان الاوروبي حرص الاتحاد الاوروبي على مزيد دعم تونس على استقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة والنهوض بالسياحة وتدعيم الصناعة والتجارة الخارجية.

واوضح في هذا السياق ان الاتحاد قد رصد ما قيمته 160 مليون اورو كمساعدات لتونس، وان اعتمادات اضافية ستتم برمجتها خلال السنتين القادمتين مشيرا إلى ان البنك الاوروبي للاستثمار قد رصد بدوره 800 مليون اورو لفائدة تونس وذلك علاوة عن المساعدات التي سيقدمها البنك الاوروبي للانشاء والتعمير.

وقال في ما يتعلق بتنقل الأشخاص، ان البرلمان الاوروبي سيعمل على  تيسير شروط الحصول على التأشيرة للطلبة التونسيين مع العمل في نفس الوقت على توسيع برنامج" ايراموس" ليشمل تونس في الحصول على المنح الدراسية وضمان تسهيلات التبادل.

واوضح بوزيك الذي كان زار في وقت سابق مخيم اللاجئين بالشوشة انه قد دعا المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤولياتها كاملة في مساعدة من تبقى من اللاجئين على ارض تونس بترحيلهم إلى دول اقامة اخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية