كرزاي يدعو دول المنطقة الى التعاون مع أفغانستان في المجال الامني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570656/

أعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مؤتمر أفغانستان الذي افتتح اعماله يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني في اسطنبول انه لا يمكن احلال الامن في افغانستان ما لم تبدأ بلدان المنطقة كلها في التعاون بغية اجتثاث النشاط الارهابي للمقاتلين.

أعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مؤتمر أفغانستان الذي افتتح اعماله يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني في اسطنبول انه لا يمكن احلال الامن في افغانستان ما لم تبدأ بلدان المنطقة كلها في التعاون بغية اجتثاث النشاط الارهابي للمقاتلين. وقال كرزاي:" لا تهدد  الشبكات الارهابية أمن افغانستان، فحسب بل تمتلك قواعد خارج حدودنا من حيث تخوض بلا هوادة حربا مدمرة".

واضاف قائلا:"لا يعتبر الحديث حول الامن والاستقرار في افغانستان حديثا واقعيا ما لم نقم بالتعاون الاقليمي الفعال في هذا المجال".

وقد وجهت اقوال الرئيس الافغاني بالدرجة الاولى الى باكستان التي تدعم حركة طالبان كما تزعم الولايات المتحدة.

وقال حامد كرزاي إن القوات الأفغانية ستتسلم قريبا من القوات الدولية مسؤولية الأمن في مناطق جديدة، موضحا أن نصف الشعب الأفغاني سيكون بعد هذا الإعلان تحت العباءة الأمنية للقوات المحلية.

وكان كرزاي قد شكا في وقت سابق من باكستان المجاورة التي تقوم بحسب كرزاي بايواء مقاتلي حركة طالبان في المناطق المتاخمة للحدود الافغانية التي يهاجمون منها بلاده. يذكر ان دول اقليمية كبرى مثل الصين والهند وروسيا وتركيا وإيران، الى جانب بعض البلدان المجاورة تشارك في المؤتمر. وقد أوفدت كل من فرنسا وألمانيا ممثلين لهما. وكان على هيلاري كلينتون ان تمثل الولايات المتحدة فيه، لكنها ألغت كل فعالياتها لوفاة والدتها.

وأصبحت مسألة الامن في افغانستان في الفترة الاخيرة اكثر الحاحا بسبب الانسحاب الكامل القريب للقوات الامريكية من البلاد.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك