بغداد ترفض عرضا ايرانيا وآخر تركيا لتدريب قواتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570609/

رفضت الحكومة العراقية الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الاول عرضين تقدمت بهما طهران وأنقرة لتدريب القوات العراقية  بدلا من القوات الأميركية، بينما لم تتوصل بغداد وواشنطن إلى اتفاق في هذا الشأن.

رفضت الحكومة العراقية عرضين تقدمت بهما طهران وأنقرة لتدريب القوات العراقية  بدلا من القوات الأميركية، بينما لم تتوصل بغداد وواشنطن إلى اتفاق في هذا الشأن.

وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى لوكالة "فرانس برس" الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الاول طالبا عدم الكشف عن  اسمه إن "طهران وأنقرة تقدمتا بعروض لتدريب القوات العراقية، لكننا لم نقبل  أيا منهما لحساسية الوضع".

وعبر المسؤول العراقي عن تقديره لهذه العروض لكنه أوضح انه "لا يمكن لنا أن نقبل دولة دون أخرى ونحن نفضل أن يكون ملف تدريب القوات خارج إطار دول الجوار".

وقال بيان لمكتب طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية العراقي إن رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي أبدى استعداد بلاده لتدريب القوات العراقية بدلا من القوات الأمريكية المقرر انسحابها في نهاية العام 2011".

من جهة أخرى، أكد اللواء جبار ياور الأمين العام لوزارة البيشمركة (حرس إقليم كردستان العراق)، التزام الأكراد بقرار الحكومة إنهاء الوجود الأمريكي، متعهدا بأنه لن تكون هناك قواعد عسكرية أمريكية في الإقليم بعد الانسحاب المقرر نهاية العام.

وقال ياور في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء "ليس هناك أي حق قانوني لإقليم كردستان العراق بإبرام الاتفاقيات مع الأمريكيين"، مشددا على أن رئاسة حكومة الإقليم ملتزمة بالدستور العراقي."

وبحسب وثائق وزعها الجيش الأميركي فان عدد الجنود الأميركيين المتبقين في العراق يبلغ 39 ألفا يتمركزون في 15 قاعدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية