أفغانستان وباكستان تتعاونان في التحقيق باغتيال رباني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570584/

أعلن الرئيس التركي عبد الله غول في مؤتمر صحفي عقد يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب الجولة السادسة للمحادثات التركية - الافغانية - الباكستانية في اسطنبول ان افغانستان وباكستان ستتعاونان في التحقيق باغتيال الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني.

أعلن الرئيس التركي عبد الله غول في مؤتمر صحفي عقد يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني في أعقاب الجولة السادسة للمحادثات التركية - الافغانية - الباكستانية في اسطنبول ان افغانستان وباكستان ستتعاونان في التحقيق باغتيال الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني. وشارك كل من الرئيس الباكستاني آصف على زرداري والرئيس الافغاني حامد كرزاي في هذا اللقاء.

وقال غول:" اصبح الاتفاق الموقع بين افغانستان وباكستان على تشكيل آلية مشتركة خاصة بالتحقيق في اغتيال رئيس المجلس الاعلى للسلام برهان الدين رباني حصيلة هامة لقمتنا. واتفقنا على التعاون بين اجهزة التحقيق في هذه القضية".

يذكر ان رباني اغتيل نتيجة تنفيذ عملية ارهابية وقعت في 20 سبتمبر/ايلول في كابل. وأعلن الجانب الافغاني ان الارهابي الانتحاري كان باكستانيا. وكان بين مهام المجلس الاعلى للسلام الذي ترأسه رباني  اجراء المفاوضات بين سلطات كابل وحركة طالبان. واشار الزعيم التركي ايضا الى ان الاجتماع الثلاثي لوزراء الخارجية تمخض عن اتخاذ قرار بتشكيل اللجنة المشتركة بغية الحل الفعال للمسائل الملحة. وبحسب قول غول فان المحادثات التركية الافغانية الباكستانية على المستوى الرفيع انطلقت عام 2007 ومرت بطريق طويل لتتمخض عن نتائج جدية. وقال "ان الاطار الثلاثي للمحادثات  أكد فاعليته".

ولفت الزعيم التركي، وهو يتناول مسألة مواجهة الارهاب، الانتباه الى  ضرورة التعاون المثمر في هذا المجال وقال:" ان مكافحة الارهاب والحركات الراديكالية هي مسؤوليتنا المشتركة وشرط  لهذا الصراع".

الرئيس الافغاني يستبعد امكانية اجراء مفاوضات السلام مع طالبان

استبعد الرئيس الافغاني حامد كرزاي امكانية اجراء مفاوضات السلام مع حركة طالبان. وقال:" لن نبدأ مفاوضات مع طالبان إلا بعد ان نطلع على عنوانهم". واضاف قائلا:" لا يمكننا اجراء مفاوضات مع ارهابيين انتحاريين. لذلك لا يمكن ان يجري الحديث عن المفاوضات مع طالبان ما لم تتوفر لدينا معلومات عن  تموضعهم. اما الآن فسنجري المحادثات حول مواجهة الارهاب مع اخواننا في باكستان".

 يذكر ان المفاوضات  بين سلطة كابل والمقاتلين انقطعت بعد اغتيال برهان الدين رباني الذي كان يحافظ على اتصالات مع حركة طالبان.

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء.

تعليقات مصطفى أوزجان المحلل السياسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك