اوربا تبذل جهودا منسقة من اجل تجنب افلاس اليونان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570576/

اكد رئيس الاتحاد الاوربي ومنطقة اليورو هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوربية جوزيه مانويل باروزو في بيانهم المشترك ان الاتحاد الاوربي يثق تماما بان تفي اليونان بالتزاماتها بخصوص اليورو.

 

يثق الاتحاد الاوربي تماما بان اليونان ستفي بالتزاماتها بخصوص اليورو. جاء ذلك في البيان المشترك لرئيس الاتحاد الاوربي ومنطقة اليورو هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوربية جوزيه مانويل باروزو، والذي اصدراه على خلفية هبوط الاسواق السريع بسبب الازمة السياسية في اليونان.

واكد المسؤولان الاوربيان انه "اخذنا في الاعتبار نية السلطات اليونانية اجراء استفتاء عام. واننا مقتنعان بان خطة مكافحة الازمة التي وضعناها لليونان هي خيار افضل لهذا البلد. ونثق تماما بان اثينا ستلتزم بتعهداتها امام بلدان منطقة اليورو والمجتمع الدولي".

ويذكر ان قمة منطقة اليورو اقرت برنامجا ثانيا لمساعدة اليونان الذي اصبح عنصرا رئيسيا لخطة مكافحة الازمة في سبيل انقاذ اوروبا.

هذا ومن جانبه اكد رئيس الوزراء البلجيكي بالوكالة ايف لوتيرم في بيانه ان نية السلطات اليونانية اجراء استفتاء عام حول خطة مكافحة الازمة التي اقرتها بلدان منطقة اليورو لهذا البلد يقوض الوضع في الأسواق.

وقال: "يتحمل رئيس الوزراء اليوناني غيورغيوس باباندريو مسؤولية كبيرة جدا. وقد بدأت في الأسواق مرحلة جديدة لعدم الاستقرار في الوقت الذي تحتاج فيه الى مرحلة الاستقرار والثقة". واضاف لوتيرم قوله "يجب على اليونانيين ان يدركوا ان خطة انقاذ اقتصادهم  ليست شأنهم الداخلي".

وبدوره يعتبر خبراء البنك العالمي قرار السلطات اليونانية اجراء الاستفتاء حول خطة مكافحة الازمة الاوربية، خطوة خطرة. واكد  رئيس البنك روبرت زيليك للصحفيين ان وضعا معقدا سينشأ اذا كانت نتائج الاستفتاء سلبية. إلا ان صندوق النقد الدولي يلتزم الصمت حتى الآن.

وعلى كل حال فان انظار الجميع موجهة الآن الى مصيف كان الفرنسي حيث ستعقد بلدان "العشرون الكبار" قمتها في الأيام القريبة التي ستتصدر جدولها مسألة الديون السيادية في منطقة اليورو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم