روسيا وامريكا عضوان دائمان في منتدى قمة شرق آسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57056/

ستشارك روسيا والولايات المتحدة عام 2011 في قمة شرق آسيا كعضوين دائمين في هذا المنتدى. اورد هذا النبأ يوم 30 اكتوبر/تشرين الاول سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي على هامش منتدى روسيا – آسيان في هانوي.

ستشارك روسيا والولايات المتحدة عام 2011  في قمة شرق آسيا كعضوين دائمين في هذا المنتدى.  اورد هذا النبأ يوم 30 اكتوبر/تشرين الاول سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي على هامش منتدى روسيا – آسيان  في هانوي.
وقال لافروف:" لقد وجهت الى كل من روسيا والولايات المتحدة دعوة  للمشاركة في هذا المنتدى بشكل دائم الذي  شاركت انا الى جانب وزيرة الخارجية الامريكية  في مراسم اختتامه. واعتبارا من العام القادم  ستكون روسيا والولايات المتحدة  عضوين مشاركين  بشكل دائم في  قمم شرق آسيا التي تضم 18 دولة وتعد من المنتديات ذات النفوذ".
واضاف لافروف قائلا:"  تشهد قمم هذا المنتدى  حوارات هامة  حول القضايا  الاقتصادية والتجارية والمالية بالاضافة الى بحث مسائل المناخ والبيئة ورعاية الصحة والتعليم والكوارث الطبيعية. وتمتلك روسيا  الخبرات الكافية في كل تلك المجالات التي يمكن ان تقدمها لزملائها في مصلحة المنفعة المتبادلة".
وختم الوزير الروسي بقوله:" نمضي قدما على طريق الانخراط  في عمليات التكامل في منطقة  آسيا والمحيط الهادي، الامر الذي يتفق تماما  ومهام النهوض بمنطقتي شرق سيبيريا والشرق الاقصى الروسيتين  اللتين  تعتبران جزءا من منطقة المحيط الهادي".

يذكر ان  قرار دعوة روسيا والولايات المتحدة لهذا المنتدى الدولي الهام  اتخذ في ربيع العام الجاري خلال انعقاد القمة الـ 16  لرابطة "آسيان" في هانوي.  اما اجتماع  وزراء الخارجية  للرابطة الذي عقد في يوليو/ تموز فقرر توجيه دعوة رسمية الى كل من روسيا والولايات المتحدة  للانضمام الى منتدى قمة شرق آسيا وذلك خلال انعقاد القمة الخامسة لمنتدى شرق اسيا . ويرى الخيراء ان هذا الامر  سيمكن هذا المنتدى من  توسيع امكاناته في  حل المشاكل الاقليمية والعالمية وسيهيئ الظروف الملائمة للتعاون المتعدد الجوانب في سبيل السلام وتنمية المنطقة والعالم كله. وسيسري قرارالعضوية الدائمة لروسيا والولايات المتحدة في منتدى قمة شرق آسيا ابتداءا من  1 يناير/كانون الثاني عام 2011 .
وقد عقدت اول قمة لهذا المنتدى عام 2005 في ماليزيا حيث قامت بتأسيسه  16 دولة. ومنها الدول العشر الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا  (آسيان) واسراليا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.
واعلن ان الهدف الرئيسي لهذا المنتدى هو ضمان السلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي في منطقة شرق آسيا والعالم اجمع. وتعمل الدول الاعضاء في قمم شرق آسيا على احلال الاستقرار المالي في المنطقة والحفاظ على  أمن الطاقة والتكامل الاقتصادي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك