ويليام هيغ: حقوق الانسان يجب أن تحفظ حتى في الفضاء الالكتروني

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570559/

أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أن حقوق الانسان يجب أن تمتد إلى الفضاء الالكتروني كما هي الحال في العالم الحقيقي.

أكد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أن حقوق الانسان يجب أن تمتد إلى الفضاء الالكتروني كما هي الحال في العالم الحقيقي. جاء ذلك إبان افتتاحه الموتمر العالمي حول الفضاء الالكتروني في لندن تحت عنوان "حرية التعبير على الانترنيت". واعتبر هيغ أن حرية التعبير هي محور النقاش حول مستقبل الفضاء الالكتروني، حيث يسمح الانترنيت للناس بنقل أصواتهم إلى حشد كبير من جمهور الشبكة العنكبوتية والتي لولاها لما تمكنوا من التعبير عن آرائهم، والتي تعتبر طريقة جديدة للاتصال تتمحور حول فكرة تختص بالمشاكل المحلية، أو حتى تغير مسار التاريخ. حيث قلص الفضاء الالكتروني الهوة بين الساسة والشعب ويساعد على تحويل الحكومات إلى أجهزة أكثر شفافية وتخضع للشعب أكثر، وأي تحرك ضد حقوق الانسان يظهر مباشرة للعيان على الشبكة.

وأوضح هيغ أنه بالإمكان استغلال الشبكة العنكبوتية لمتابعة الأعداء السياسيين، من هنا هناك خطر حقيقي على حرية التعبير في الانترنيت. واعتبر الدبلوماسي البريطاني أن المشكلة تتلخص في عدم قبول الكثيرين بجعل الانترنيت فضاءً مفتوحاً حراً للتعبير وتبادل الآراء.

هذا وقد تم انتقاد السياسة البريطانية في بداية هذا المؤتمر لاعتمادها مكيالين في تقييم الأوضاع حول حرية التعبير في الانترنيت، حيث أشار رئيس مجموعة "مؤشر على الرقابة" جون كامبفنير إلى طرح رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون فكرة حجب شبكة الانترنيت، أو حتى الوصول إلى الشبكة الاجتماعية إبان الأحداث التي جرت في بريطانيا، واوضح كامبفنير ضرورة اعتماد معيار واحد للجميع بما في ذلك الحكومات الغربية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية