أزمة المياه في الأردن: التحديات والآفاق المستقبلية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57055/

قال وزير المشاريع الكبرى وتطوير القطاع العام الأردني عماد الفاخوري في لقاء خاص مع قناة "روسيا اليوم" جرى على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انعقد مؤخرا في مدينة مراكش المغربية، قال ان الاردن يعمل على حل مشكلته المائية بتطبيق استراتيجية شاملة للمياه بدأت منذ عام 2008 وتستمر حتى عام 2022 .

قال وزير المشاريع الكبرى وتطوير القطاع العام الأردني عماد الفاخوري في لقاء خاص مع قناة "روسيا اليوم" جرى على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انعقد مؤخرا في مدينة مراكش المغربية، قال ان الاردن يعمل على حل مشكلته المائية بتطبيق  استراتيجية شاملة للمياه بدأت منذ عام 2008 وتستمر حتى عام 2022 .

وأشار الفاخوري الى ان معدل كمية المياه المتوفرة للفرد الواحد في الاردن تبلغ 150 متر مكعب في السنة وهو ما يعتبر تحت خط الفقر المدقع  في العالم والذي يبدأ من 500 متر مكعب، موضحا أن هذا التحدي دفع الاردن الى تبني استراتيجية متكاملة شاملة للمياه ما بين عامي  2008 و 2022 ، حيث ستعمل هذه الاستراتيجية على كافة نواحي المعادلة المائية، وادارة الطلب وتسعير المياه واستخداماتها وزيادة الكفاءة واستخدام التكنولوجيات  العالية وايجاد مصادر مائية جديدة واعادة استغلال المياه و معالجتها.

واوضح الوزير الاردني ان عملية استيراد المياه من الدول المجاورة ستكون مكلفة مقارنة مع حلول اخرى، مثل تحلية المياه  او تكريرها، مشيرا الى ان تقنية تحلية المياه اصبحت  تستخدم في الكثير من دول العالم. وقال ان الاردن بدوره يعمل على حل مشكلته المائية بتطبيق  استراتيجيته المذكورة وذلك للاستفادة من كل قطرة مياه تأتي من المطر او الاحواض الجوفية او تحلية المياه وتكريرها .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم