مكتب التحقيقات الفيدرالي: الجواسيس الروس لم يحصلوا على اي معلومات سرية في امريكا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570523/

اعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول، ان جواسيس روسيا الذين اعتقلوا في الولايات المتحدة الامريكية وتمت مبادلتهم باربعة يقضون مدة سجنهم في السجون الروسية، لم يتمكنوا من الحصول على اي معلومات سرية في امريكا.

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالية بالولايات المتحدة الامريكية يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول وثائق تتضمن عشرات الصور واشرطة فيديو ومعطيات اخرى متعلقة بنشاط عملاء روسيا الذين اعتقلوا عام 2010 بتهمة الجاسوسية. وقد كشفت الوثائق بطلب من وكالة "اسوشيتيد بريس" ضمن اطار قانون حرية المعلومات في امريكا.

وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي عملية فضح هؤلاء استمرت 11 سنة . وكانت العملية بعنوان " تاريخ العطور" وجاء في بيان المكتب " ان عملاءنا ومحللينا راقبوا هؤلاء الجواسيس بعد ان استقروا في الولايات المتحدة الامريكية، وان بعضهم كان يستخدم وثائق مسروقة. ولكن بفضل وسائل المراقبة الحديثة تم الحصول على معلومات عن الخطورة التي يشكلها هؤلاء الجواسيس وطريقة عملهم".

ويشير البيان الى ان هؤلاء الجواسيس لم يحصلوا خلال فترة نشاطهم على معلومات سرية ولكن " بامكانهم ذلك لو سمح لهم الوقت بذلك".

وكانت تحقيقات المكتب قد ادت الى اعتقال آنا تشابمان وريتشارد وسينتيا ميرفي وخوان لازارو ومايكل زوتوللي وباتريسيا ميلز وميخائيل سيمينكو وفيكي بيلايز ودونالد هوفارد هيتفيلد وتريسي لي اين فولي. في حين تمكن كريستوفير ميتسوس من الاختفاء ولم يعتقل. هذا وتم مبادلة المعتقلين لاربعة عملاء لامريكا كانوا يقضون مدة حكمهم في السجون الروسية بتهمة خيانة الوطن وهم الكسندر زاباروجسكي وغينادي فاسيلينكو وسيرغي سكريبال وايغور سوتياغين.

وتقول وسائل الاعلام الامريكية، تظهر الصور التي عرضها موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي عملاء روسيا وهم يتبادلون الشفرة عند وجودهم في المتاجر وغيرها من الاماكن.

ويظهر احد افلام الفيديو كيف ان آنا تشابمان تشتري في متجر بنيويورك ومن ثم تلتقي بممثل المخابرات الروسية عند بوابة المتجر. اما شريط فيديو اخر فتبين آنا تشابمان وهي تتحدث في مقهى الى شخص يفترض انه عميل المخابرات.

وتظهر الصور الاخرى المعروضة العملاء كريستوفير ميتوسوس وريتشارد ميرفي وهما يتبادلان الوثائق عند لقائهما في السوق في احد احياء نيويورك. كما توجد صورة تبين مايكل زوتوللي وهو يفتح المخبأ السري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة