رئيس الوزراء القرغيزي: على أمريكا إجلاء قاعدتها العسكرية في مطار "مناس" القرغيزي قبل 2014

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570522/

صرح  رئيس الوزراء القرغيزي ألمازبيك أتامباييف الذي حصل على أعلى نسبة من الأصوات في انتخابات الرئاسة في قرغيزيا أنه يجب على الولايات المتحدة إجلاء قاعدتها العسكرية في مطار "مناس" القرغيزي قبل حلول 2014.

صرح  رئيس الوزراء القرغيزي ألمازبيك أتامباييف الذي حصل على أعلى نسبة من الأصوات في انتخابات الرئاسة في قرغيزيا أنه يجب على الولايات المتحدة إجلاء قاعدتها العسكرية في مطار "مناس" القرغيزي قبل 2014.

وقال في حديث صحفي في 1 نوفمبر/تشرين الثاني: "لقد ذكرت لأفراد السفارة الأمريكية في السنة الماضية أن التزامات بلادهم تقضي بأن تجلي الولايات المتحدة هذه القاعدة عام 2014". وأشار المسؤول القرغيزي إلى أنه "لا يجب أن تكون هناك قاعدة عسكرية في مطار مدني".

وأعلن رئيس الوزراء القرغيزي أنه اقترح على الولايات المتحدة إنشاء قاعدة لمرور الشحنات المدنية يمكن استخدامها لأي دولة.

وأكد أتامباييف على أن "المطار المدني يجب أن يكون مطارا مدنيا، وهو الأمر الذي سيكون ضمانا لأمانه"، مشيرا إلى أنه يشك في أن "وجود قاعدة مرور الشحنات الأمريكية  في قرغيزيا قد يكون ضمانا تاما للأمن".

مع ذلك أكد المسؤول القرغيزي التزام بلاده بتعهداتها الدولية، مشيرا إلى أن القاعدة الأمريكية ستبقى في بلاده حتى 2014.

أتامباييف يؤكد استعداده للتفاوض مع منافسيه

هذا وأعرب أتامباييف عن استعداده للتفاوض مع أداخان مادوماروف وكامتشيبيك تاشييف المرشحين للرئاسة اللذين يطلبان إلغاء نتائج التصويت.

وقال: "إنني مستعد للتفاوض معهما. لقد التقيت بهما قبل الانتخابات، وعلينا أن نكون قادرين على أن نتفق".

ووصف الطابع السلمي للانتخابات بأهم إنجاز تحقق فيها، مشيرا إلى أن الكثير حذروا أثناء الحملة الانتخابية من مغبة "حدوث مواجهة بين الأقاليم القرغيزية وتشرذم المجتمع"، إلا أن هذه التخوفات لم تجد أساسا لها في الواقع.

وتوقع أن يعود الأمن والاستقرار إلى البلاد بعد الانتخابات، مؤكدا أهمية الانتظار لإعلان النتائج الرسمية لها.

وتشير النتائج الأولية إلى أن أتامباييف فاز بأكثر من 60% من أصوات الناخبين الذين شاركوا في الاقتراع. ومن المتوقع أن تعلن اللجنة الانتخابية المركزية النتائج الرسمية خلال الأيام الـ20 القادمة.

أتامباييف: سأظل رئيسا للوزراء حتى أداء قسم الرئاسة

وأضاف أتامباييف أنه سيتم تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد والحكومة الجديدة بعد أدائه قسم الرئاسة، مؤكدا أنه سيواصل اداء مهام رئيس الوزراء حتى ذلك الحين.

وأشار إلى وجود مشاكل ملحة كثيرة تجب معالجتها منها تلك المتعلقة بتحقيق الميزانية، واعدا أنه لن يكون هناك أي انقطاع في دفع الرواتب والمعاشات التقاعدية.

المصدر: وكالة الأنباء "إنترفاكس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك