العلاقات الباكستانية-الأمريكية بين العصا والجزرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57048/

تحاول الولايات المتحدة اظهار الدعم العلني ، بمختلف المجالات بما فيها العسكرية، لباكستان التي تعتبرها شريكة في الحرب على ما يسمى الارهاب الدولي، وفي الوقت ذاته تسعى واشنطن الى إظهار التوازن في علاقتها مع باكستان وجارتها اللدود الهند.

تحاول الولايات المتحدة اظهار الدعم العلني ، بمختلف المجالات بما فيها العسكرية،  لباكستان التي تعتبرها شريكة في الحرب على ما يسمى  الارهاب الدولي، وفي الوقت ذاته تسعى واشنطن الى إظهار التوازن في علاقتها مع باكستان وجارتها اللدود الهند.

وثمةَ إحداثيات ومحددات تضبط العلاقةَ بين الحليفتين الاستراتيجيتين واشنطن وإسلام آباد. ان المرحلةَ الآنية تشهد زيادة التباحث بين مسؤولي البلدين حول مواصلة حوار استراتيجي قد يسهم في تحسين علاقتهم المحتقنة خاصة بعد الاختراقات الأمريكية المتكررة للسيادة الباكستانية والتي كانت من بين أهم المنغصات في هذه العلاقة ، فكلاهما يحاول إعادةَ بلورة شكلِ هذه العلاقة بما يتماشى مع مصالحه القومية.

وتاريخ علاقات البلدين حصر تعاملهما مع بعضهما البعض في أطر تعتمد على تحقيق المصالحِ الاستراتيجية، ولكن هذه المرة تبدو إسلام آباد انها تدركُ كيفيةَ التعاملِ مع الاستراتيجية الأمريكية مستغلةً بالطبع الأزمةَ التي تتعرض لها واشنطن وحلفاؤها الغربيون في أفغانستان.

المزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)