الجزائر .. افتتاح ثاني مترو في افريقيا والشروع ببناء مسجد يتسع 120 ألف مصلٍ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570471/

افتتح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في 31 أكتوبر/تشرين الأول في العاصمة الجزائرية أول مترو، مما يضع هذا البلد العربي بالمرتبة الثانية افريقياً بعد مصر، في قائمة دول القارة السمراء التي تتمتع بوسيلة النقل هذه. كما أعلن في اليوم ذاته عن البدء بمشروع بناء أكبر مسجد في الجزائر قادر على استيعاب 120 ألف مصلٍ

افتتح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في 31 أكتوبر/تشرين الأول في العاصمة الجزائرية أول مترو، مما يضع هذا البلد العربي بالمرتبة الثانية افريقياً بعد مصر، في قائمة دول القارة السمراء التي تتمتع بوسيلة النقل هذه.

وقد تم الافتتاح في احتفال رسمي وشعبي مهيب، حضره عدد من كبار المسؤولين الجزائريين يتقدمهم رئيس البلاد عبد العزيز بوتفليقة.

وعلى أنغام الموسيقى الشعبية قص بوتفليقة الشريط الأحمر، معلناً بذلك افتاح أول خط مترو في البلاد، ليستقل القطار ويتجه من موقع الاحتفال على مشارف مدينة الجزائر ويتجه الى محطة البريد الرئيسة في العاصمة.

وبذلك تكون مدينة الجزائر أول مدينة في المغرب العربي حيث يُفتتح مترو، يعقد عليه الكثير من أبناء العاصمة أملاً بتخفيف من حدة الازدحام الذي تعانيه العاصمة.

ويتكون المترو الجزائري من 14 قطاراً يبلغ عدد مقطورات كل منها 6، ستقوم بنقل الركاب يومياً ابتداءً من الساعة 05:00 صباحاً وحتى 23:00 (11:00 مساءً)، على خط واحد يبلغ طوله 9,5 كم يحتوي 10 محطات، تصل مركز العاصمة الجزائر بإحدى مناطقها البعيدة، مقابل تذكرة يبلغ سعرها نصف يورو.

ويقوم مئات رجال الشرطة بتوفير الأمن في المترو، الذي يأمل المسؤولون ان تتضاعف المسافة التي يغطيها الى 40 كم مع حلول عام 2020.

على الرغم من طرح أهمية تشييد مترو في الجزائر منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، إلا ان مشروع البناء تأجل مراراً بسبب مشاكل التمويل التي واجهتها حكومات البلاد المتعاقبة، علاوة على الأزمات السياسية التي تعرضت لها الجزائر، لا سيما المواجهات المسلحة بين الجيش وجماعات إسلامية متطرفة.

وبالإضافة الى افتتاحه المترو شارك الرئيس الجزائري بعدد من الفعاليات المهمة، منها وضع حجر الأساس لمركز المؤتمرات العالمي في غرب العاصمة، كما أعلن عن البدء بمشروع بناء أكبر مسجد في الجزائر قادر على استيعاب 120 ألف مصلٍ، كما افتتح عبد العزيز بوتفليقة مبنى وزارة الخارجية الجديد.

المصدر: "إيتار - تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية