مهرجان الرسوم المتحركة.. برنامج مميز وحضور كبير

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57047/

يقام مهرجان أفلام الرسوم المتحركة الكبير في العاصمة الروسية موسكو من 28 أكتوبر/ تشرين الاول حتى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل سنة ، وقد بات يستقطب عاما بعد آخر المزيد من الاهتمام .

يقام مهرجان أفلام الرسوم المتحركة الكبير في العاصمة الروسية موسكو من 28  أكتوبر/ تشرين الاول حتى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل سنة ، وقد بات يستقطب عاما بعد آخر المزيد من الاهتمام .
فعلى مدى أحد عشر يوماً يقوم مهرجان الرسوم المتحركة الكبير بتعريف المشاهد الروسي بروائع هذا الفن. ويعرض ما يقارب 300 عمل من الأفلام الكرتونية من مختلف الدول. ورغم أن هذا المهرجان لا يزال حديث العهد ويجري في دورته الرابعة ، إلا أنه استطاع أن يكسب ثقة الجمهور واهتمام المختصين. واستضاف المهرجان هذا العام كبار فناني الرسوم المتحركة، بمن فيهم الفنانون السوفييت الذين هاجروا إلى الغرب وحلوا اليوم ضيوفا من جديد في العاصمة الروسية .
لقد أراد المنظمون أن يغنوا البرنامج بورشات عمل للصغار، فقد تزامن المهرجان مع اليوم العالمي للرسوم المتحركة ومع عطلة الخريف المدرسية .
 وتم افتتاح المهرجان بفلم " إليزيونيست" للفرنسي المعروف سيلفان شومي الذي اشتهر سابقا بفلمه "تريبليت دو بلفيل" وبرهن على أن الفن الحقيقي يمكن أن ينجح تجاريا أيضاً. يحكي الفلم الكرتوني الجديد  قصة ساحر يعمل في الخدع البصرية بدأ نجمه بالأفول ولم يعد ما يقدمه من فقرات يبهج الجمهور فلا يجد من يفهمه إلا فتاة صغيرة صدقت قدرته على تحقيق المعجزات، فسارع الى تلبية امنياتها، لتدرك فيما بعد مدى تراجيدية حياة ذاك الذي يبهج الآخرين.
 فيلم يعيدنا إلى أجواء الخمسينات ويبهرنا بروعة المشاهد الطبيعية الخلابة  وتدفق الأحداث السلس . قيمته ليس في روعة تنفيذه بل وفي السيناريو الذي كان قد كتبه في وقت مضى الكوميدي الفرنسي المعروف جاك تاتي ليقوم بتمثيل الدور بنفسه ولكن لم يسعه ذلك فقررت ابنته صوفي أن يتم تقديم العمل كفلم كرتوني بشرط واحد ، هو أن تكون سمات البطل مطابقة لاوصاف والدها .  ويذكر أن المهرجان يهتم بجميع تقنيات الأفلام بما فيها الثنائية الابعاد التي لا تزال تحتفظ بسحر الفن وتعتمد على ريشة الرسام ومهارته بالدرجة الأولى.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية