البيت الابيض: رئيس الولايات المتحدة لن يقوم بزيارة روسيا العام الجاري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/570467/

أكد بن رودس كبير المستشارين في شؤون السياسة الخارجية لدى الرئيس الامريكي في مؤتمر صحفي عقد يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول ان البيت الابيض ينطلق من ان رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما لن يزور روسيا العام الجاري.

أكد بن رودس كبير المستشارين في شؤون السياسة الخارجية لدى الرئيس الامريكي مجيبا على سؤال وجهه اليه  مراسل وكالة" ايتار – تاس" الروسية للانباء  في مؤتمر صحفي عقد يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول أكد قائلا ان البيت الابيض ينطلق من ان رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما لن يزور روسيا العام الجاري.

من جهة اخرى اشار رودس الى ان واشنطن تنتظر عقد لقاء ثنائي بين رئسي روسيا والولايات المتحدة في المنتديات الدولية التي ستعقد العام الجاري. وقال رودس:" نحن لا نتوقع ان تتاح لرئيسنا الفرصة لزيارة روسيا العام الجاري". وعزا ذلك الى  كثافة جدول اعمال اوباما. لكنه قال ان الرئيس الامريكي سيستقل عما قريب زملاءه في قمة منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ستعقد في جزر هاواي، ثم سيحضر منتدى  قمة شرق آسيا. وأعلن رودس قائلا:" نحن طبعا ننتظر اللقاء بالرئيس دميتري مدفيديف في احد هذين المنتديين". ولم يتطرق رودس الى  الاجندة التي يود الامريكيون بحثها.

هذا  وصرح  سيرغي بريخودكو مساعد رئيس روسيا للصحفيين في مؤتمر صحفي عقد اليوم بان مدفيديف واوباما يمكن ان يعقدا لقاءً على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في كان الفرنسية. واضاف انه ليس من المخطط  لان يعقد هناك لقاء خاص بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة. ويتوقع ان تجرى المحادثات في اطار كامل في قمة منتدى منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ستعقد في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني القادم في هونولولو. وقال:" لا يخطط حاليا لعقد لقاء خاص في كان بين مدفيديف واوباما، اذ ان الجانبين ينويان عقد لقاء خاصا في قمة هونولولو". وبحسب قوله فان لدى الرئيسين جدول أعمال كثيف  في قمة كان. ومن جهة اخرى لفت الكرملين الى ان لقاءات بين اوباما ومدفيديف ستعقد حتما على هامش القمة واثناء الاجتماعات المتعددة الاطراف.

وكان مصدردبلوماسي روسي رفيع المستوى قد أفاد اليوم لوكالة "ايتار – تاس" الروسية بان زيارة اوباما لموسكو قد تجرى في ديسمبر/كانون الاول القادم وقال:" لدى ادارة رئيس الولايات المتحدة دعوة لزيارة موسكو. ونأمل بان يمكّن الوضع الداخلي اوباما من انتهاز هذه الفرصة. لكن الوضع على الصعيد الداخلي يعد اهم الآن بالنسبة للمسؤولين الامريكيين. لذلك هناك مخاوف ان هذه الزيارة لن تضيف الى مكانته نقاطا في التصنيف".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك